English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

لقاء مع السيد مدير مكتب السلامة المهنية بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

الجمعة 14 ديسمبر 2018 13:35:19
المهندس عبد الحكيم الدالي مدير مكتب السلامة المهنية بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

انطلاقا من السياسة العامة لشركة ”الشرارة الذهبية للخدمات النفطية“ تحرص ادارة مكتب الامن السلامة والصحة المهنية والبيئة بالشركة على تحقيق كافة الوسائل الكفيلة للوصول إلى أعلى المستويات المطلوبة في مجال تخصصها والعمل على التقليل من المخاطر للحد المسموح به، وتطبيقا لهذه السياسة التي تهدف إلى توفير كافة سبل الحماية والوقاية للأفراد والمعدات بالمواقع الادارية والفنية للشركة ومنشآتها ومحطات توزيع الوقود التابعة لها وتضع السلامة المهنية مسئولية الجميع على كافة المستويات وترشدهم نحو أداء العمل بالطرق التي تكفل تحقيق هذا الهدف.

ولمزيد من تسليط الضوء على أهمية هذا المجال كان لنا لقاء مع السيد مدير مكتب السلامة المهنية في مكتبه بمقر الشركة، وكان سؤالنا الأول له هو التعريف بنفسه وبالأعمال التي يقوم بها المكتب من حيث السلامة المهنية داخل المحطات.

المهندس: عبدالحكيم محمد فرج الدالي
المستوى التعليمي: ماجستير هندسة ميكانيكية
سنوات الخبرة العملية: 28 سنة
الوظيفة: مدير مكتب الامن والسلامة المهنية والبيئة

اما فيما يخص الاعمال التي يقدمها المكتب لمحطات بيع الوقود التابعة للشركة فأن ادارة المكتب والوحدات التابعة له تقوم بتقديم كافة تعليمات وارشادات السلامة الخاصة بتشغيل محطات الوقود بالطرق الامنة والتي تحد من الخسائر وتمنع حدوث الكوارث ويتم تحقيق ذلك بالالتزام التام من قبل مشرفي ومشغلي المحطات بتطبيق تعليمات وارشادات السلامة الصادرة من ادارة المكتب وتزود جميع المحطات التابعة للشركة بمعدات ومستلزمات التشغيل الآمن كما توفر ايضا اسطوانات مكافحة الحرائق مختلفة الاحجام والاغراض ويتم تقديم المعلومات العامة عنها وتصنيفاتها وتدريب مشغلي المحطات على كيفية استخدامها واستعمالها.

هذه الاعمال يشرف عليها المكتب ويقدمها عن طريق وحدة الامن والحراسات والتي يرأسها السيد مصطفى عبد المولى قنيدي ومكلف بمهام تأمين جميع المواقع الادارية والفنية التابعة  للشركة بالحراسات من الافراد ووحدة الاطفاء والسلامة والتي يرأسها السيد لطفي عبدالله راشد ورئيس فرق الوحدة الاطفائي أشرف حمادي دخيل المتكونة من عدد اربعة فرق اطفاء وسلامة والفريق الواحد يتكون من عدد 2 اطفائي وهم متدربين ومؤهلين للقيام بهذا الدور على اكمل وجه.

الفريق الاول: يتكون من الاطفائي هيثم مسعود الورفلي والاطفائي خليفة البهلول راشد والاطفائي بشير محمد الحسناوي وهذا الفريق مختص بالمحطات الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية من طرابلس الكبرى الى الشويرف جنوباً.

الفريق الثاني: يتكون من الاطفائي نوري محمد الرقيبي والاطفائي محمد علاء الدين المنقاوي وهذا الفريق مختص بالمحطات الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية من طرابلس الى سرت شرقاً.

الفريق الثالث: يتكون من الاطفائي لطفي عبدالله راشد والاطفائي اشرف حمادي دخيل وهذا الفريق مختص بالمحطات الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية من طرابلس الى رأس اجدير غرباً ومن طرابلس الى القريات جنوباً.

الفريق الرابع: يتكون من الاطفائي جمعة محمد التابث والاطفائي توفيق محمد النفيشي وهذا الفريق مختص بالمحطات الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية من طرابلس الى الخمس.

وقد تم تدريب هذه الفرق على جميع المهام الخاصة بوحدة الاطفاء والسلامة وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتنفيذها.

نلاحظ في بعض المحطات عدم وجود اسطوانات إطفاء بالأماكن المخصصة، هل يتم توجيه مشرفي المحطات بضوابط معينة من أجل سلامة المواطنين في حالة الطوارئ؟

تلزم وحدة الاطفاء والسلامة مشرفي ومشغلي المحطات وتحملهم كافة المشؤولية المترتبة عن مخالفة تعليمات وارشادات السلامة امام الشركة والغير هذا ويعتمد وجود هذه المعدات باماكنها على الحالة الامنية للمنطقة الواقعة بها المحطة وكذلك على اهتمام مشرف ومشغلي المحطات، فقد تعرضت العديد من المحطات لسرقة وفقدان هذه المعدات منها بالرغم من تحمل الشركة كافة التكاليف المترتبة على فقدانها واستمرارية الامر المستديم بتزويدها بعد ورود البلاغ عنها سواء فقدان او استعمال لهذه الاسطوانات الي وحدة الاطفاء والسلامة.

بخصوص ارشادات وعلامات السلامة بالمحطات، هل يقوم مكتب السلامة المهنية بوضعها في جميع المحطات؟ وما مدى أهميتها؟ وهل يقوم المواطن بإتباعها أثناء تزوده بالوقود داخل المحطة؟

لاتقل ارشادات وعلامات السلامة بالمحطات في الأهميةً على وجود اسطوانات مكافحة الحرائق بالمحطات، حيث قام مكتب الامن والسلامة المهنية بتصميم مشروع للوحات وعلامات ارشادية للسلامة في سنة 2013 ووضع عليها لمسة الشركة وظل يبحث عن جهة  ذات احتصاص لطباعة هذه اللوحات وبمواد ذات جودة ومقاومة للظروف البيئية دون جدوى ولكن وللأسف حسب تقييمنا للوضع الحالي بالوطن فان ما نسبة 90 بالمئة من المواطنين لا يتبعون ولايهتمون بهذه الارشادات.

هذا مانراه بالمصالح العامة والشركات التي تولى الاهتمام لجانب السلامة والتي يتردد عليها المواطنون وهذا ما يحتاج الى مجهودات متظافرة من جميع الجهات ذات الاختصاص بهذه المهام باقامة الندوات التوعوية والتثقيفية للرفع من ثقافة المواطن وجعله متحضرا في هذا المجال.

كيف تتم مواجهة (أزمات الوقود والإزدحام على المحطات) من حيث السلامة المهنية؟

في مثل هذه الظروف يقوم مكتب الامن والسلامة باصدار التعليمات والمناشيرالخاصة بطرق التشغيل الامثل والآمن للمحطات ويوجهها لوحدة الاطفاء والسلامة لتقوم بتعميمها بواسطة تسيير دوريات لفرق الاطفاء والسلامة التابعة لها على المحطات ويلزمها بالكشف الدائم والمستمر على جاهزية اسطوانات مكافحة الحرائق دعما لمشرفي ومشغلي المحطات ووقوفا بجانبهم في سبيل تدليل الصعوبات التي تواجه تشغيل المحطة ولتجعل المواطن يشعر بسلامة وامان التشغيل.

بشأن المحطات الواقعة بالمناطق الحيوية وعالية الكثافة السكانية، هل يتم التعامل مع هذه المحطات بشكل دقيق من حيث السلامة المهنية نظراً لما تشهده هذه المحطات من إزدحام متكرر وقرب الأحياء السكنية منها؟

بشأن المحطات الواقعة بالمناطق الحيوية وعالية الكثافة السكانية يكون هناك تنبوءات سابقة بناءاً على معطيات نقص الكميات المخصصة من قبل شركة البريقة لشركات التوزيع والتي من بينها شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية بحث تقنن الكميات الموزعة على المحطات التابعة لها ونتيجةً لذلك يزداد الازدحام على محطات المناطق الحيوية عالية الكثافة السكانية وغيرها، وهنا يركز مكتب الامن ولاسلامة على الدعم الارشادي وتوفير اسطوانات مكافحة الحرئق وتركيز وتكثيف الجولات التفتيشية والكشفية لفرق الاطفاء والسلامة للمحطات ذات الازدحام العالي ومد يد العون عند الحاجة وتسجيل المخالفات التي تحدث اثناء التشغيل وتدليل الصعوبات ووضع الحلول السريعة والعاجلة لها.

صورة للمهندس عبد الحكيم الدالي مدير مكتب السلامة المهنية بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

أي اضافات اخرى لم يتم ذكرها ويود السيد مدير المكتب توضيحها؟

يسعى مكتب الامن والسلامة والصحة المهنية والجودة والبيئة لتطوير كادره وتكوين هيكله على اساس صحيح وشامل لجميع مهامه واختصاصاته على ان يستطيع القيام باداء مهامه وانجاز اعماله على اكمل وجه وبالشكل المثالي والمطلوب وذلك بتحمل مسئوليته تجاه حماية الاصول وسلامة كل العاملين بالمواقع الادارية والفنية بالشركة ومحطات توزيع الوقود التابعة لها وعملائها من شركات ومؤسسات ليبية عامة وقطاع خاص ليبي وشركات أجنبية تطبيقا للمواصفات والمعايير المحلية والعالمية وببناء الكادر المتخصص تسعى لتنفيذ الانشطة التالية:

  • أعداد نظام مكتب السلامة والصحة المهنية والبيئة.
  • مراجعات السلامة المهنية والبيئة.
  • إعداد الدليل العام للسلامة والصحة المهنية والبيئة.
  • مراجعة وتقييم نظم التأريض والحماية من الصواعق الكهربائية.
  • دراسة الأخطار الناتجة عن التشغيل (HAZOP).
  • دراسة تصنيف المناطق الخطرة (Hazardous Area Classification).
  • دراسات التقييم الكمي والكيفي للمخاطر (QRA).
  • دراسات تأمين نقل المواد الخطرة عبر الطرق.
  • تحليل مخاطر العمل(Job Hazard Analysis) .
  •  مراجعة المباني الإدارية للشركة.
  • أعداد خطط وغرف الطوارئ.

اخيرا كل الشكر للجهود المبذولة من جميع العاملين بالشركة والشكر الخاص للعاملين بقسم الاعلام على الاستضافة واتاحة الفرصة لنا لتوضيح مانصبوا اليه رفعا ورقيا بالخدمات المقدمة عن طريق شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية لموظفيها وشركائها وعملائها كسبا للسوق امام الشركات المنافسة لها بالسوق المحلي.

ونختم حديثنا بقوله تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون)).

والله ولي التوفيق.

 
طالع المزيد