English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

أهم مصطلحات زيوت السيارات – كيف تقرأها وكيف تستفيد منها

الأحد 20 أكتوبر 2019 09:21:51
أنواع زيوت السيارات المختلفة المعدنية والمخلقة أو المصنعة والخليط أو المزيج

تختلف زيوت السيارات من حيث نوع المكونات المستخدمة في صناعتها وكذلك درجة كثافتها وأيضاً مزيج الإضافات الكيمائية الداخلة في تركيبها لتحسين معدلات أدائها وجودتها من صنف إلى آخر حسب العلامة التجارية لكلٍ من هذه الزيوت.

ومع تطور التقنيات المستخدمة في انتاج زيوت السيارات تم استحداث العديد من معايير القياس من طرف بعض المؤسسات الدولية المعنية من أجل وضع الضوابط التي يمكن الإستعانة بها من طرف المستخدم لتحديد واختيار نوع الزيت الأنسب لسيارته.

ولفهم التسميات أو المعايير المختلفة لتحديد مدى جودة الزيت وصلاحيته لمحرك دون آخر سنستعرض في شيء من الإيجاز المكونات العامة للزيت وتصنيفاته ومستويات اللزوجة فيه، متبوعاً بالمفردات او المعايير المستخدمة في تحديد نوع الزيت والأصلح للإستخدام.

زيوت السيارات وتصنيفاتها المختلفة

تتكون أغلب زيوت السيارات المصنعة حالياً من الزيت كمكون أساسي بالإضافة إلى جملة من الإضافات الكيميائية لتحسين الجودة والرفع من معدلات الأداء.

تصنف الزيوت من حيث النوع إلى:

  • العضوي أو المعدني Mineral Oil ويشتق مباشرة من تكرير النفط الخام
  • المخلق أو المصنع Synthetic Oil الناتج عن تعديل الخواص الكيميائية لجزئيات الزيت
  • مزيج من النوعين السابقين وبنسب متفاوتة Semi-synthetic Oil

أنواع الزيوت السالفة الذكر هي من المعايير الرئيسية التي ستجد إشارة واضحة إليها على الغطاء الخارجي لعلبة الزيت ومن خلال النوع المدون على العلبة يمكن تحديد نوع الزيت الذي سوف تقتنيه لمحرك سيارتك.

زيوت السيارات والإضافات المحسنة للأداء

نوع الزيت الأساس والإضافات الكيميائية المستخدمة في إنتاج الزيت في صيغته النهائية معاً يحددان مدى لزوجة الزيت وقدرته على الأداء في ظروق الطقس المختلفة.

لقياس هذا المعيار تم استحداث صيغ أو مقاييس مختلفة من طرف جمعية مهندسي السيارات الأمريكية Society of Automotive Engineers ويرمز لها اختصاراً SAE بحيث تشير هذه المقاييس إلى مدى ملائمة الزيت من حيث اللزوجة لدرجة حرارة معينة وتحدد الأنسب للإستخدام حسب الطقس البارد أو الحار.

أهم المصطلحات المستخدمة في زيوت السيارات

عند اقتناء علبة الزيت يمكن ملاحظة العديد من الرموز والكلمات مسجلة عليها بهدف إعطاء فكرة وافية عن خصائص الزيت ومميزاته.

نستعرض الآن بعض هذه المصطلحات وتفسيرها:

الزيت المعدني، المخلق ونصف المخلق Organic, Synthetic and Semi-synthetic Oil

تصنيف الزيت المستخدم هو من البيانات الهامة التي ستجدها على الغظاء الخارجي لعلبة الزيت والتي من خلالها يتم اختيار الزيت الأنسب لمحرك السيارة.

عادة ما تكون الزيوت المعدنية Organic هي الأرخص من حيث السعر مقارنة بالأنواع الأخرى وهي الأكثر ملائمة للمحركات القديمة، في حين ينصح باستخدام الزيوت المخلقة أو المصنعة والمعالجة كيميائياً للمحركات المصنعة حديثاً أو بعض المحركات ذات المهام الخاصة.

معيار جمعية مهندسي السيارات SAE

بالنظر إلى تأثر السوائل والمواد بالحرارة، والزيت لا يشد بالطبع عن هذه القاعدة، دعت الحاجة إلى ايجاد نظام رقمي يمكن من خلاله قياس لزوجة الزيت والتعرف إلى كثافته في الطقس البارد وكذلك عند وصولها إلى أقصى درجاتها داخل المحرك.

لتوحيد وحدة القياس أصدرت جمعية مهندسي السيارات وحدة قياس لزوجة الزيت والتي يمكن من خلالها معرفة درجة كثافة الزيت ولزوجته في الطقس البارد وكذلك عند وصول الحرارة إلى أقصاها داخل المحرك والتي تقدر تقريباً ب 100 درجة مئوية (210 فهرنهايت).

يتكون الرقم المدرج على علبة الزيت من جزئين؛ الأول ويتكون من رقم يحدد معدل أداء الزيت أو اللزوجة في الجو البارد، متبوعاً بالحرف w وهو اختصار للكلمة (winter - شتاء) ، بينما يرمز الجزء الأخير إلى معدل اللزوجة في درجة حرارة العالية.

الترقيم 10w40 و 20w50 هي أمثلة لما يمكن أن تجده على علبة الزيت وهو وصف لدرجة كثافة أو لزوجة الزيت.

الرقم 10 أو 20 يشير إلى معدل اللزوجة في حالة عدم دوران المحرك وهو بارد بينما يشير الرقم الأخير وهو 40 أو 50 إلى معدل الكثافة في حال وصول المحرك إلى أقصى درجات الحرارة نتيجة التفاعلات داخله.

الجدير بالذكر هو أنه كلما صغر الرقم كان ذلك إشارة إلى زيادة معدل سيولة الزيت والعكس صحيح، وكلما ارتفع الرقم كلما كان ذلك علامة على زيادة كثافة قوام الزيت وبالتالي ملائمة هذه الدرجات أو التصنيفات من الزيوت للإستعمال في الطقس الحار.

ختاماً

هذه تقريباً أهم المصطلحات أو المعايير التي يمكنك التعرف عليها من خلال البيانات المدونة خارجياً على علب الزيت والتي ستساعدك في اختيار النوع الملائم للمحرك، والهدف من هذا المقال هو توضيح وتفسير بعض هذه المصطلحات ليظل كتيب دليل المستخدم الخاص بسيارتك هو المرجع الأهم في اختيار وتحديد الزيت المناسب للمحرك.

 
طالع المزيد