English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

سائل الفرامل: السائل المهم لسلامة الجميع ... فلا تهمل الإعتناء به!

السبت 28 ديسمبر 2019 16:01:15
صورة رمزية لعامل يقوم بتصليح واستبدال وسائد الفرامل بالسيارة

سائل الفرامل Brake fluid، والمعروف أيضًا باسم السائل الهيدروليكي، هو السائل المسؤول عن تحريك المكونات المختلفة لنظام الفرامل في السيارة، حيث يعمل هذا السائل تحت درجات حرارة عالية وضغط مرتفع، ليمكّن نظام الفرامل في السيارات أو الشاحنات وغيرها من أداء عمله على الوجه المطلوب.

ما يميز سائل الفرامل بشكل رئيسي هو مقاومته للضغط، بحيث تساهم هذه الخاصية في انتقال القوة الناتجة عن الضغط على دواسة الفرامل إلى نظام الفرامل ليتوزع بدوره على الزوايا الأربع للسيارت، ويؤدي في النهاية إلى إبطاء أو توقف السيارة عن الحركة.

بالإضافة لما يتمتع به سائل الفرامل من خاصية عدم الإنضغاط فإنه، ومن خلال الإضافات الخاصة التي توفرها الشركات المصنعة، يتميز أيضاً بإرتفاع درجة الغليان والتي تتفاوت من منتج إلى آخر حسب العلامة التجارية، ما يعني قدرته على مقاومة درجات الحرارة العالية التي تصاحب الضغط المتولد من عمل نظام المكابح عموماً.

ما يجب الإشارة إليه هنا، هو تأثر هذا السائل من خلال قدرته على امتصاص الرطوبة الموجودة بالهواء، والتي بدورها تعمل على تغيير بعض الخصائص الفيزيائية لسائل الفرامل مثل تغير اللون على سبيل المثال، بالإضافة إلى التأثير على فاعليته من خلال خفض درجة حرارة الغليان والمساهمة على المدى الطويل في حدوث مشاكل الصدأ بنظام الفرامل بالمركبة، لذلك يوصى بالمتابعة الدورية للمركبة وتفحص معدلات هذا السائل وخصائصه بشكل دوري.

الأنواع الرئيسية لسائل الفرامل والفرق بينها

لسائل الفرامل أنواع متعددة منها DOT 3 و DOT 4 و  DOT 5 وDOT 5.1 ، وهي تختلف في خصائصها حسب العلامة التجارية لكل منها.

نستعرض فيما يلي الأنواع الأكثر شيوعاً لهذه السوائل وخصائصها العامة بشيئ من الإيجاز:

سائل الفرامل DOT 3

المادة الأساس في هذا النوع هي جليكول الأثير  polyglycol-etherوالحد الأدنى لنقطة الغليان الجافة (سائل الفرامل النقي) هي 205 درجة مئوية، والرطب (4 في المائة ماء مخلوط في السائل) هى تقريباً 96 درجة مئوية ويعتبر مناسب للسيارات العادية المستخدمة لأغراض نموذجية، مثل التنقل.

سائل الفرامل DOT 4

وهذا السائل مشابه في الخصائص  للنوع السابق لكنه يمتاز بدرجة غليان أعلى نتيجة لوجود بعض الإضافات الكيميائية التي تعمل على زيادة مقاومته للحرارة.

سائل الفرامل DOT 5

لا يتوافق هذا النوع مع أي من أنواع سائل الفرامل الأخرى، إذ يعتبر السيليكون هو المكون الأساس فيه، كما إنه يمتاز بعدم امتصاص الماء من الهواء الرطب وغير قابل للمزج مع الماء أو أي من سوائل الفرامل الأخرى، وبالتالي تقل أو تنعدم إمكانية حدوث للصدأ عند استخدامه، وهو في المقابل مكلف للغاية ولا يستخدم إلا في أنواع معينة من نظم الفرامل وحسب توصيات الشركات المصنعة.

تحذيرات هامة ونصائح للعناية بمكابح السيارة

للفرامل دور مهم في محافظة على سلامة السائق والمحافظة على أرواح المستعملين للطريق، ومتابعة هذا النظام وسلامة عمله لا تقل أهمية عن متابعة سائر المكونات الأخرى لمحرك السيارة من زيوت وسوائل وغيرها.

هذه بعض التنبيهات والنصائح الهامة في كيفية المحافظة على عمل هذا النظام:

  1. المتابعة الدورية لمستوى سائل الفرامل وتعويض أي نقص يمكن أن يحدث به.

    ليس بالضرورة حدوث النقص لخلل في السائل نفسه، بل قد ينتج هذا النقص عن خلل في وصلات أو أنابيب نظام المكابح، أو لخلل في صفائح أو وسادات الفرامل نفسها، وماينتج عن ذلك من تسريب للسائل وفقدانه لذلك يجب التأكد من سلامة نظام المكابح في المجمل وخلوه من أي خلل ميكانيكي.
     
  2. يجب التأكد من نوع السائل المستخدم والتقيد بنصائح الشركة المصنعة للمركبة، ومن خلال هذه المواصفات يمكن اختيار وتحديد نوع السائل المناسب لنظام الفرامل لديك.
     
  3. اتبع النصائح المدونة في دليل المستخدم في ما يتعلق بعمليات تغيير السائل من عدمه أو بالفترة الواجب التقيد بها في تغيير سائل الفرامل نظراً لتفاوت المدة الزمنية لتشغيل السائل من نوع إلى آخر من المركبات، فبعضها يحدد فترات زمنية محددة للتغيير في حين يحددها البعض الآخر من الشركات المصنعة للسيارات بعدد الميلات المقطوعة، في حين ينصح طرف ثالث من الشركات بضرورة الإهتمام فقط بمتابعة مستوى السائل دون الحاجة إلى تغييره.
     
  4. إذا دعت الحاجة إلى تغيير سائل الفرامل أو تعويض النقص فيه، فاحرص دائماً على استخدام نفس النوع من السائل وتجنب عملية المزج باستخدام نوع آخر من السوائل لما قد تسببه عملية المزج هذه من تلف لنظام الفرامل.
     
  5. من المهم جداً التأكد من خلو نظام المكابح من أي كميات من الهواء عند اجراء عمليات التغيير أو الصيانة لوسائد الفرامل والحرص على تفريغ هذا الهواء بالكامل مع تعويض الفراغات الموجودة بكميات السائل اللازمة حتى تضمن عمل الفرامل بالشكل الصحيح وتتجنب حدوث مشاكل بها لاحقاً.

ختاماً
يعتبر سائل الفرامل من المكونات التي لا تقل أهمية عن باقي الزيوت والسوائل التي تستخدم في المحركات بمختلف أنواعها، غير أنه في كثير من الأحيان لا يحظى بالعناية اللازمة بالرغم من دوره الهام جداً في أداء نظام الفرامل على الوجه الأكمل، لهذا ننصح بالعناية والمتابعة الدورية له مع الإطلاع على تعليمات كتيب التشغيل الخاص بالسيارة لتحديد النوع المناسب من سائل التشغيل الذي يمنح سيارتك أفضل معدلات الأداء والسلامة معاً.

 
طالع المزيد