الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

مقابلة مع مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له

مقابلة مع مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له

في إطار التعريف بإدارات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية والأقسام والوحدات التابعة لها، ودورها في الدفع بالشركة لتحقيق أهدافها وخططها، كان لنا هذا اللقاء المطول مع السادة مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتجاوز الصعاب والمساهمة من خلال طموحاتهم وخططهم المستقبلية في الرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها الشركة بصفة عامة.

مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له
السيد عثمان عامر الصديق
مدير مكتب المراجعة
   
السيد عبد الله ميلود شنيبة
رئيس قسم المراجعة الإدارية
   
السيد مهند علي المعداني
رئيس قسم المراجعة المالية
   


السيد عثمان عامر الصديق مدير مكتب المراجعة

هلا عرفتنا بنفسك وبالمكتب ومنذ متى وانتم ترأسون هذا المكتب؟
 
عثمان عامر الصديق بكالوريوس محاسبة 2012م مدير مكتب المراجعة من نوفمبر 2020م.
يختص المكتب  بالمراجعة الإدارية من حيث المطابقة للوائح والقوانين والتشريعات، والمراجعة المالية من حيث الأسس والمبادئ والمعايير التي تحكمها.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
نقوم بإبلاغ الجهة المصدرة للإجراء بوجود الخلل ومن ثم متابعة المعالجة إن وجدت.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
يتمتع مكتب المراجعة باستقلالية عن الادارة التنفيذية، الامر الذي يعطي أكبر صلاحية في إتمام الإجراء من عدمه.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
يمتلك مستخدمي مكتب المراجعة كافة المؤهلات الإكاديمية والمهنية لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم على أحسن وجه.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
توجد سهولة وعدم مركزية داخل المكتب مما يزيد سلاسة عملية التواصل وبالتالي لا توجد صعوبات تستحق الذكر.
 
ما هي خططكم المستقبلية للقسم وكيف تسعون لتطويره؟
 
نسعى لإخضاع كافة الاعمال التي تقوم بها الشركة الى الرقابة الداخلية والتي يمثل مكتب المراجعة الداخلية الجزء الاكبر فيها.
 
هل هناك اي إضافة او كلمة أخيرة ؟
 
تمنياتي بالمزيد من التألق والازدهار للشركة وكافة المستخدمين والعاملين بها.
 

السيد عبد الله ميلود شنيبة رئيس قسم المراجعة الإدارية‬‬‬‬

هلا عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى وانتم ترأسون هذا القسم؟
 
عبد الله ميلود شنيبة  بكالوريوس محاسبة رئيس قسم المراجعة الإدارية منذ 2019م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم ؟
 
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين هي المعمول بها في الشركة ولا يوجد تخصيص الا في نقطة واحدة وهي التحفيز المستمر للموظف للقيام بأعماله بالشكل الذي يحقق مصالح الشركة.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
لأن طبيعة القسم وعمله هي إدارية، تعتبر كفاءة الموظفين في القسم جيدة.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
من اهم الصعوبات التي تواجهنا هي عدم تقبل بعض الإدارات لعمل القسم حيث انه حديث الاعتماد ولم يكلف بشكله الحالي في السابق، ولكن أصبح هنالك تقبل للقسم بعد معرفة الأعمال التي يقوم بها.
 
ما هي خططكم المستقبلية للوحدة  وكيف تسعون لتطويرها؟
 
الخطط المستقبلية حاليا تعمل على وضع قاعدة بيانات كاملة بالموظفين تشمل مؤهلاتهم وخبراتهم السابقة والادارات العاملين فيه للمساهمة من اجل المساعدة الادارة العليا في اتخاذ القرارات الخاصة بالموظفين بالاضافة لزيادة عدد الموظفين التابعين للقسم بحيث يكون كل متعلقة موظف تابع للقسم.

السيد مهند علي المعداني رئيس قسم المراجعة المالية

هلا عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى وانتم ترأسون هذا القسم؟
 
مهند علي المعداني ماجستير تمويل المصارف رئيس قسم المراجعة المالية منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم ؟
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
جميع الموظفين التابعين إلينا يتم اشراكهم في جميع الأعمال الموكلة إلينا، حيث يتم إعداد التقارير اللازمة عن بعض الأعمال داخل الشركة ومراجعة اذونات الصرف وغيرها من الأعمال التي تهدف الى تنظيم سير أعمال القسم.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة إليكم من الإدارة؟
 
الصلاحيات المقدمة إلينا من الإدارة هي صلاحيات تعتبر مفتوحة، حيث يتم مراجعة جميع الإجراءات المالية بدون استثناء.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
تعتبر كفاءة الموظفين لدينا جيدة، ونأمل من الإدارة العليا مستقبلا إشراك الموظفين في دورات تدريبية من أجل زيادة تنمية الموارد البشرية لديها.
 
ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
من أهم الصعوبات وجود نقص في الكادر الوظيفي، وعدم إلمام بعض الموظفين داخل الشركة بمجال عمله او الوظيفة الموكلة إليه.
 
ما هي خططكم المستقبلية للقسم وكيف تسعون لتطويره؟

تطوير أنظمة الرقابة الداخلية داخل الشركة التي يوجد بها قصور، وتقديم بعض المقترحات فيما يتعلق بالخزائن داخل الشركة.

وضمن سياق هذه المقابلة، كان لنا أيضاً لقاء مع رؤساء الوحدات التابعة لمكتب المراجعة وهم تباعاً السيد أحمد محمد الشريف رئيس وحدة المصروفات الرأسمالية والحسابات الختامية، والسيدة نهى خليفة الشيباني رئيس وحدة مراجعة المصروفات الإدارية، والسيدة أمل حسني عجاج رئيس وحدة تقييم الأداء للحديث عن دور هذه الوحدات والأعمال المسندة إليها.

 
هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وانتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
أحمد محمد الشريف بكالوريوس محاسبة رئيس وحدة المصروفات الرأسمالية والحسابات الختامية منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم ؟
 
مراجعة المصروفات ذات الطبيعة الرأسمالية للأصول كالمباني والسيارات، وترقية المعدات والبرامج، ومراجعة العمليات المالية المتعلقة بالإنفاق الإستثماري، وكذلك مراجعة القيود المحاسبية المثبتة في السجلات والدفاتر المتعلقة بالمصروفات الرأسمالية وذلك بغرض التأكد من مطابقتها للقواعد المحاسبية المتعارف عليها وكذلك للنظم واللوائح المعمول بها في الشركة.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة او الممنوحة تعتبر صلاحيات مفتوحة بحكم اننا نعمل كفريق عمل متعاون ولا نشعر بأننا مرؤوسون وكل منا يعتبر مسؤولا داخل الإدارة بإستثناء الصلاحيات الخاصة بالسيد مدير المكتب.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحية العلمية عالية، حيث الكل متحصل على شهادة البكالوريوس ومنا من يحمل درجة الماجستير، اما من الناحية المهنية معظمنا يتميز بالخبرة في مجاله وتخصصه.
 
ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

في تقديري أهم الصعوبات التي تواجهنا كفريق عمل هي الحجم الكبير من المهام المسندة والموكلة الينا مقابل الوقت المتاح حيث اننا نعمل على العمليات المالية والإجراءات لمعظم الإدارات والمكاتب.

هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وانتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
نهى خليفة الشيباني بكالوريوس إدارة أعمال رئيس وحدة مراجعة المصروفات الإدارية منذ اغسطس 2019م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم؟
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة والممنوحة من الإدارة هي المصادقة على كافة أذونات الصرف الخاصة بالشركة بحكم أننا نعمل كفريق عمل متعاون.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحيتين الإدارية والمحاسبية تعتبر ممتازة، وذلك لأن جميع الموظفين في المكتب متحصلين على شهادة البكالوريوس والماجستير ولديهم خبرة في مجال العمل.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

اهم الصعوبات التي تواجهنا كفريق عمل حجم العمل الكبير الموكل الينا.

هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وأنتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
امل حسني عجاج  بكالوريوس هندسة معمارية رئيس وحدة تقييم الأداء منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم؟
 
طبيعة عملنا المتابعة الدورية للإدارات وتقييم ادائها، والمهام الموكلة إلينا هي متابعة تقييم الأداء الوظيفي للموظفين والمتابعة الدورية للإدارات وايضا تقديم الاقتراحات لكيفية تطوير الشرائح الوظيفية للموظفين.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة والممنوحة من الإدارة هي المصادقة على كافة أذونات الصرف الخاصة بالشركة، ومراجعة كشوفات الحضور والانصراف.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الادارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحيتين الإدارية والمحاسبية تعتبر ممتازة وذلك بالعمل كفريق واحد.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
اهم الصعوبات التي تواجهنا خلال عملنا هي عند متابعة المراسلات التي يتم تحويلها الينا من قبل الرئيس المباشر وعند زيارتنا للإدارة المطلوب متابعتها ويتم الرد علينا بأنه سوف يتم الرد بطريقة رسمية عن طريق المراسلة الداخلية لا يتم تحويل صورة من المراسلة الى وحدة تقييم الأداء.
.

مع تحيات مكتب الإعلام
بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية