English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

كيف تحمي سيارتك عند ركنها أو في حالات عدم الإستعمال - نصائح وإرشادات

الإثنين 20 أبريل 2020 15:49:57
كيف تحمي سيارتك في حالات ركنها الوقوف أو عدم التشغيل

يحدث في بعض الأحيان أن نضطر لإيقاف السيارة أو ركنها لفترات زمنية قد تقصر أو تطول تبعاً للظروف التي يمر بها الإنسان ومتطلبات الحياة المختلفة.

ولحماية السيارة ومنع مثل هذه الظروف من التأثير بصورة كبيرة على السيارة ومحركها ومكوناتها المختلفة، ينصح بإتخاذ جملة من التدابير الوقائية التي تحمي السيارة، وتساعد على عودتها للعمل من جديد دون تكلف مصاريف الصيانة أو تصليح الأعطاب التي تنجم عن عملية ركنها وعدم تشغيلها مما يعني توفير الكثير من المال والوقت.

يجب الإشارة إلى أن مختلف السوائل الموجودة بمحرك السيارة مثل الزيوت المختلفة وسائل التبريد، بالإضافة إلى الإطارات والبطارية جميعها عرضة للتأثر لذلك، ولتطبيق إجراءات حماية صحيحة، يجب الإنتباه إلى كل هذه المكونات والعمل على المحافظة عليها. 

هذه جملة من النصائح والتي يمكن اتباعها عند ركن السيارة وعدم استخدامها كخطوات إحترازية لحماية مكوناتها المختلفة:

الإهتمام بزيوت المحرك  وسوائل التشغيل الأخرى

الإهتمام بتفقد زيت المحرك والعمل على تغييره في حال استمر ركن السيارة لفترة طويلة، أو في حال الرغبة في أيقاف تشغيل السيارة لفترات طويلة.
مثل هذا الإجراء يعمل على منع ترسب المواد الضارة بالمحرك وتفاعلها مع مكونات المحرك والتي يمكن أن تؤثر بدورها على الأداء على المدى الطويل.

المحافظة على بطارية السيارة

ابقاء المحرك بدون عمل فترة طويلة يعمل على فقدان بطارية السيارة للكثير من الطاقة وإضعافها، لذلك قد يتم اللجوء إلى فصل قطبي البطارية وإزالتها مع الإحتفاظ بها في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة للمحافظة على الطاقة داخلها أطول فترة ممكنة.

المحافظة على ضغط هواء مناسب للإطارات

إطارات السيارة هي من الأجزاء المعرضة أيضاً للتأثر في حالة عدم الحركة، وللحماية من فقدان الهواء داخل الإطارات أو اختلال الضغط بها يجب التأكد من شحنها بالهواء بصورة جيدة، خاصة إذا كانت هذه الإطارات قديمة أو متهالكة بعض الشيء.

عدم استعمال فرامل اليد

من التوجيهات المنصوح بها في حالة ركن السيارة لفترات قصيرة أو طويلة، مراعاة عدم استخدام فرامل اليد لإمكانية إلتصاق الجزء المطاطي من هذه الفرامل اليدوية بتروس الدوران.

المحافظة على نظافة السيارة من الداخل والخارج

بالإضافة إلى النظافة الخارجية، فإن الإهتمام بالنظافة الداخلية للسيارة والحرص على منع تسرب الأتربة والغبار إلى داخلها من الخارج من الأمور الواجب مراعاتها عند التفكير في ركن السيارة لفترات زمنية طويلة.

الإيقاف المؤقت للسيارة قصير المدى

إيقاف محرك السيارة عن العمل لفترات طويلة دون اتخاذ الإحتياطات اللازمة الموضحة أعلاه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، غير أنه يمكن في حالات الإيقاف أو عدم الإستخدام المؤقت قصير المدى وكحل بديل للمحافظة على سلامة السيارة، الحرص على تشغيل المحرك كل 4 أو 5 أيام ولفترات قصيرة (دقائق) وذلك بهدف منع هبوط الطاقة في البطارية والمحافظة على سلامتها، بالإضافة إلى إمكانية تحريك السيارة مسافة قصيرة لتوزيع الإجهاد الذي يمكن أن يصيب إطارات السيارة نتيجة لوزن السيارة مع عدم الحركة.

أخيراً، سواء أكان إيقاف السيارة لفترة زمنية قصيرة أو طويلة، فإن اخذ الإحتياطات اللازمة للحيلولة دون تعرض المحرك أو البطارية أو أجزاء السيارة الداخلية سيحمي سيارتك، وبذلك تحد من أي تكاليف مالية إضافية قد تترتب علي فساد بعض أجزائها كنتيجة لعدم الحركة، وكذلك تضمن إعادة استخدام السيارة وتشغيلها وبشكل سلس وسريع في بعض الظروف في وقت لاحق.

 
طالع المزيد