English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

6 نصائح لقيادة آمنة في فصل الصيف

السبت 21 أبريل 2018 15:46:42
6 نصائح لقيادة آمنة في فصل الصيف

مع بداية فصل الصيف ومايصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة، يصبح من الضروري الإهتمام بظروف القيادة في هذه الأجواء الساخنة، فبالإضافة إلى تأثير الحرارة على السيارة ومحركها، كذلك للإنسان نصيب من هذا الإجهاد، والقول بتحديد أوقات معينة للتحرك بالسيارة يبدو أمراً غير منطقي، إذ تتشابك ظروف الحياة في أيامنا هذه وتتوالى متطلباتنا اليومية مما يجعل تحديد وقت معين للتحرك بالسيارة أمر في غاية الصعوبة، ومع هذا فإنه يمكن تنسيق الأعمال الغير مرتبطة بوقت معين حسب الأولوية وتأجيلها إلى أوقات بعيدة عن ساعات الذروة والقيلولة حفاظاً على سلامتنا، هذا بالإضافة إلى العناية بالسيارة ومستلزماتها المختلفة من حيث السوائل والزيوت والإطارات وغيرها.

وعلى هذا الأساس، سنتناول في هذا المقال بعض النقاط التي يجب مراعاتها من أجل قيادة آمنة لك ولأفراد أسرتك والحفاظ على سلامة سيارتك أيضاً.

  1. النضيدة أو بطارية السيارة
    إذا كنت تعتقد أن انخفاض درجة الحرارة فقط هو العامل الذي يؤثر في أداء بطارية السيارة فيجب عليك إعادة التفكير في هذا المعتقد!
    إن أكبر عدوين حقيقين للبطارية هما الحرارة والإهتزاز!
    لهذا يجب التأكد من أن البطارية مثبتة بشكل جيد إلى هيكل السيارة يحميها من الإهتزاز وكذلك التأكد من سوائل البطارية، إذا كانت من النوع العادي، لتبخر هذه السوائل بشكل أكبر مع حرارة الصيف بالتأكيد.
     
  2. نظام التبريد في المحرك
    يجب الإهتمام بصورة يومية بتفقد سائل التبريد في المبرد، لما قد تحدثه الحرارة من فوران أو تبخر السوائل المستعملة، كما يجب التأكد من احكام إغلاق المبرد مخافة تسرب المياه منه.
    تجنب كذلك فتح غطاء المبرد عند ارتفاع درجة حرارة المحرك أو بعد تشغيله لفترة طويلة، فدوران المحرك يدفع المياه الساخنة إلى الدوران بقوة وذلك لخفض درجة الحرارة، وفتح الغطاء في هذه الأثناء سيؤدي إلى اندفاع المياه الساخنة خارج المحرك وما يمكن أن يترتب على ذلك من حروق أو مشاكل أخرى. وللتعامل مع أي من الأعطال يجب الإنتظار حتى يبرد المحرك وبالتالي تنخفض درجة حرارة هذه المياه.
    كذلك يجب التأكد من سلامة أنابيب توصيل المياه من وإلى المحرك والعمل على استبدال المستهلك منها.
     
  3. زيوت المحرك
    كل سوائل المحرك هي عرضة للتأثر بالإرتفاع في درجة الحرارة وليس نظام التبريد فقط، لذلك يجب التحقق من زيت المحرك، وسائل ناقل الحركة، وسائل المكابح للتأكد من أنها كلها في المستويات الموصى بها.
     
  4. تكييف الهواء
    إذا كنت قد لاحظت أن مكيف الهواء في سيارتك لا يعمل كما كان في الماضي، فيجب الإهتمام بصيانته وإجراء الفحص اللازم له، والتأكد من عمله بشكل سليم من حيث كمية الغاز أو استبدال منقيات الهواء الضرورية لعمله.
    كذلك يجب التعامل مع مكيف الهواء بحذر، فوجود الأطفال أو كبار السن في السيارة يجعل من الضروري التعامل مع هذه الأداة بحرص. يمكن تشغيل المكيف بصورة تدريجية ، مع مراعاة عدم تشغيله ودرجة الحرارة داخل السيارة عالية جداً للمحافظة على الصحة وتجنب نوبات البرد أو الإصابات الصحية الشديدة، حيث ان الإنتقال من الوسط الساخن إلى الوسط البارد بصورة مفاجئة يجعل الجسم عرضة للإصابة بالإمراض.
     
  5. الإطارات
    التأكد من كمية الهواء بالإطارات، حيث يسود الإعتقاد بأنه يجب انقاص كمية الهواء بالإطارات في فصل الصيف، وهذا من المعتقدات الخاطئة، إذ يؤدي نقص الهواء في الإطارات إلى زيادة معدل الإحتكاك مع الأرض لتتولد حرارة أكبر. زيادة الهواء أيضاً له مساوئه حيث تتسبب الحرارة في تمدد الهواء داخل الإطارات وتؤدي إلى ما ليحمد عقباه. لذلك فإن مراقبة كمية الهواء والحفاظ عليها بشكل مناسب تقي من هذه المشاكل بإذن الله.
     
  6. المواد القابلة للإشتعال
    تجنب تعبئة خزان الوقود بالكامل، إذ يجب ترك فراغ يسمح للوقود بالتمدد بسبب الحرارة المرتفعة داخل الخزان.
    من المحاذير كذلك في فصل الصيف تجنب تخزين أونقل المواد السريعة الإلتهاب والقابلة للإشتعال في السيارة والتعامل معها إذا دعت الحاجة إلى ذلك بصورة مؤقتة فقط وبحذر شديد.

ختاماً، السيارة هي أداة من أدوات عصرنا، وكغيرها من الأدوات، فالإهتمام بها والمحافظة على إجراء الكشف الدوري لها يعني المحافظة على هذه الأداة وإطالة عمرها، والمحافظة على صحتنا وسلامتنا في المقام الأول.

 
طالع المزيد