English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

نصائح للمحافظة على سلامة الأطفال عند قيادة السيارة

الجمعة 11 مايو 2018 14:41:32
نصائح للمحافظة على سلامة الأطفال عند قيادة السيار

لسنا في حاجة إلى التأكيد على أهمية اتباع إرشادات السلامة أثناء القيادة بشكل عام سواء داخل الطرق المكتظة في المدينة أو في حالة السفر بإستخدام السيارة، وقد يزداد الحرص على الإهتمام بتوفير ظروف القيادة الآمنة عند السفر لمسافات طويلة صحبة الأهل والأطفال لغرض قضاء الإجازات أو النزهة، لهذا سوف نستعرض في هذا المقال بعض النصائح للمحافظة على سلامة الأطفال عند اصطحابهم أو التنقل بهم في مثل هذه الرحلات.

استخدام المقاعد المخصصة للأطفال وكذلك حزام الآمان

لحزام الأمان دور مهم في حماية ركاب السيارة وامتصاص الآثار السلبية التي قد تنجم من حوادث الإصطدام أو التقليل من أضرارها.

حيث تنجم معظم الأضرار في الحوادث نتيجة تحرك جسم الراكب واصطدامه بجسم ما داخل السيارة، واستخدام حزام الأمان في هذه الحالة يعمل على تثبيت جسم الراكب ويقلل إلى درجة كبيرة من حركته أثناء وقوع الحادث حفظكم الله جميعاً.

ولهذا الغرض، فإن تثبيت مقاعد السلامة المخصصة للأطفال بالسيارة يقلل من خطر الإصابات القاتلة للرضع والأطفال الصغار بنسبة 71 في المائة و 54 في المائة على التوالي، وفقاً لإحصائيات متخصصة، بينما تقل احتمالات إصابة الأطفال الأكبر سنًا بنسبة 50 في المائة بإصابة مميتة أو خطيرة عندما يرتدون حزام الأمان.

ولعل الخطأ الكبير الذي يمكن أن نلاحظه من قبل بعض الآباء أو الأمهات هو جلوس الطفل أمام مقود السيارة أثناء القيادة من باب التسلية أو المغامرة. مثل هذا التصرف قد يمنع السائق من التحكم في قيادة السيارة بطريقة صحيحة وقد يؤدي هذا السلوك إلى ما لايحمد عقباه.

الإنتباه إلى الأشياء التي تحيط بالطفل

بالإضافة إلى استخدام المقاعد المخصصة للأطفال، يجب كذلك الأهتمام بطريقة تثبيتها ووضعية جلوس الطفل بالمقعد بحيث تجعل إمكانية مراقبة الطفل والإستجابة لمتطلباته عملية سهلة.

تذكر دائماً أن الهدف من استخدام هذه المقاعد هو إبقاء الطفل في وضع ثابت يقيه من الحركة في حال وجود اصابة مع ضرورة الإهتمام بعدم وجود أي مواد أخرى ذات خطورة على حياته مثل الأشياء التي تتميز ببعض البروز والنتوء أو القابلة للكسر أو الإشتعال وغيرها بالقرب منه أو خلفه.   

الإنتباه إلى حركة الطفل ومتطلباته

يتميز الأطفال بالتأكيد بالنشاط والحركية الزائدة، لذلك من المهم محاولة إبقاء الطفل مشغولا أثناء القيادة وذلك من خلال اصطحاب بعض الألعاب المحببة له، كما يمكن التوقف بين الحين والآخر لغرض الأكل مثلاً عند السفر لمسافات طويلة. مثل هذه الإجراءات تعمل على منع شعور الأطفال (والكبار كذلك) بالملل أو التعب.

الإهتمام بالصيانة الدورية للسيارة

بالإضافة إلى النقاط السابقة، يجب أن لا ننسى أن السيارة هي الأداة التب نستخدمها في عملية التنقل هذه لذلك يجب المحافظة عليها من خلال الحفاظ على صيانتها بشكل مستمر.

حيث تبدأ احتياطات الآمان من خلال الحرص على اجراء الصيانة الدورية للسيارة وتفقد مستوى الزيوت المختلفة وكذلك مستوى سائل التبريد خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

كذلك من الضروري جداً التأكد من ضغط الهواء بالإطارات وخاصة الإطار الإحتياطي، إذا تعتبر هذه المشاكل من أكثر المشاكل شيوعاً عند السفر بالسيارة لمسافات طويلة.

ختاماً،

إن الإهتمام بظروف القيادة بشكل عام يساهم في الوصول إلى هدفنا بشكل آمن لكن وجود الأطفال ضمن هذه الرحلة يوجب اتخاد المزيد من الاحتياطات والتدابير والتعامل معهم بقدر أكبر من الحيطة والإهتمام لضمان الوصول إلى وجهتكم المقصودة بشكل آمن ومريح.

 
طالع المزيد