English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

4 نصائح للإقتصاد في استهلاك الوقود

الأحد 15 يوليو 2018 21:40:47
4 نصائح للإقتصاد في استهلاك الوقود

يضطر الكثير منا إلى التنقل ولمسافات طويلة بالسيارة وكذلك للحركة داخل المدينة لقضاء الكثير من الحوائج اليومية، لهذا فإن اتباع بعض الإرشادات البسيطة قد يقلل من استهلاك الوقود على المدى البعيد.

نورد فيما يلي البعض من هذه النصائح:

  1. الإهتمام بصيانة المكونات المختلفة للسيارة وتفقدها

    اجراء الصيانة الدورية للمحركات وتفقد المكونات المختلفة للسيارة يساعد على توفير الكثير من الوقود.

    فعلى سبيل المثال، كلما كان ضغط الهواء داخل إطارات السيارة نموذجياً كلما قل الجهد الذي يبذله المحرك وبالتالي قلت كمية الوقود اللازمة لحركة السيارة.

    كذلك الإهتمام بتغيير شمعات الإحتراق في الوقت المناسب وتغيير مصفيات الوقود والهواء المختلفة يجعل المحرك يعمل بدون إجهاد زائد مما يعني توفير في كميات الوقود اللازمة للتشغيل.

  2. تجنب السرعات العالية

    السير لمسافات طويلة وبسرعات عالية يؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من الوقود، لهذا فإن التقليل من سرعة المركبة يساعد في الإقتصاد في إستهلاك الوقود بالإضافة إلى التحكم بصورة أفضل في آليات القيادة الأخرى كالفرامل وغيرها وما يمكن أن يوفره ذلك من ظروف قيادة أكثر أمناً.
     
  3. الاستخدام الأمثلل للفرامل اليدوية

    تعتبر الفرامل اليدوية أداة مناسبة لإيقاف السيارة في حال تعرض الفرامل الرئيسية بها للعطب، لكن يجب التأكد من عمل هذه الفرامل بشكل جيد حتى يمكن استخدام الوقود بشكل مناسب والتوفير فيه.

    فمثلاً عند الإنطلاق بالسيارة يجب التأكد من أن الفرامل اليدوية غير مستخدمة، لأن عمل هذه الفرامل سيزيد الضغط على المحرك ويؤدي بالتالي إلى زيادة في استهلاك الوقود خاصة إذا صادف ذلك الصعود بالسيارة في منطقة مرتفعة.

    التأكد من عدم عمل الفرامل اليدوية أثناء حركة السيارة يعمل على تجنب حدوث أي ضغط إضافي على المحرك ويؤدي ذلك إلى استهلاك نموذجي للوقود وبدون إسراف.

  4. الإنتباه إلى وزن السيارة

    حاول دائماً أن تكون أحمال السيارة في حدود المسموح  بها من طرف الشركة المصنعة وتجنب تحميل السيارة بأي أوزان زائدة، إذا تؤدي هذه الأوزان إجهاد المحرك وبالتالي تؤدي إلى استهلاك أكبر للوقود.
  5. الإهتمام بظروف القيادة العامة

    هناك أيضاً بعض عادات القيادة التي يمكننا اتباعها للتقليل من استهلاك الوقود، فإطفاء المحرك عند التوقف بالسيارة ولفترات طويلة وخاصة في ظروف الإزدحام، وإغلاق النوافذ عند السير بسرعة كبيرة حيث يعمل هذا الهواء على زيادة مقاومة حركة السيارة مما يعني زيادة الجهد المبذول من المحرك.

هذه جملة من العوامل التي يمكن بإتباعها أن نتحصل على أداء أفضل لمحرك السيارة وتوفير في كميات الوقود التي تتطلبها تنقلاتنا المستمرة لقضاء الكثير من حوائجنا اليومية. 

 
طالع المزيد