English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

انفجار إطار السيارة: 5 نصائح للتعامل مع هذا الموقف وكيف تتفادى خطره

السبت 7 سبتمبر 2019 19:22:41
انفجار اطار السيارة: 5 نصائح للتعامل مع هذا الموقف وكيف تتفادى خطره

من أصعب المواقف التي يمكن أن يواجهها سائق السيارة هو انفجار أحد إطارتها على الطريق وهي في سرعة عالية لما يمكن أن يؤدي إليه مثل هذا الحدث المفاجئ من مخاطر، ليس فقط على حياته بل على حياة من يرافقه وكذلك على مستعملي الطريق في تلك اللحظة.

ومع التطور الذي تشهده صناعة السيارات والإهتمام المتزايد بتقنيات الأمن والسلامة في السيارات الحديثة إلا أن هذا التطور لم يمنع حدوث مثل هذه المشاكل بالكلية ولازلنا نشاهد حدوثها بين الحين والآخر.

سنستعرض في هذا المقال بعض النصائح الهامة في كيفية التعامل مع السيارة عند انفجار أحد إطاراتها متبوعاً ببعض النصائح والإرشادات في كيفية التقليل أو الحد من مثل هذه الحوادث.
 

إطار السيارة انفجر...ماذا أفعل؟

  • كن هادئاً
    حاول المحافظة على هدوئك قدر الإمكان وعدم الجزع أو الإرتباك في توجيه السيارة، هذا الهدوء يعطيك مجال أكبر من التركيز والتحكم في الموقف الصعب الذي تمر به.
     
  • لا تستخدم مكابح السيارة
    لا تستخدم مكابح السيارة على الإطلاق خلال الدقائق الأولى لإنفجار الإطار والسيارة في أعلى مستوياتها من السرعة، بل حاول التركيز قدر المستطاع على التحكم في اتجاه السيارة حتى لا تخرج عن مسارها واجعل عملية التباطؤ في سرعة السيارة تتم بصورة تلقائية وتدريجية.
     
  • القيادة في اتجاه مستقيم
    حاول التحكم في اتجاه السيارة وبشكل مستقيم وعدم التسرع في تحريك عجلة القيادة في محاولة لأيقافها على الجانب الأيمن الآن.
     
  • استخدم المكابح عند انخفاض السرعة
    إبدأ في استخدام مكابح السيارة وبشكل متقطع وخفيف عند انخفاض سرعة السيارة، هذا يعطيك مجال أكبر في التحكم في السيارة وأنت ترى سرعتها تنخفض تدريجياً حتى تتمكن من الوقوف تماماً.
     
  • أمّن مكان وقوفك
    توخي الحذر بعد وقوف السيارة وركنها على الجانب الأيمن خاصة في المنعطفات وفي فترة الليل، باستخدام مثلث التنبيه قبل مكان وقوف السيارة بمسافة جيدة وكذلك تشغيل أضواء التنبيه بالسيارة وفي هذا الإجراء بعض الحماية من استخدام بعض السائقين  الجانب الأيمن من الطريق للإجتياز وما يمكن أن ينتج عن مثل هذا السلوك من كوارث إضافية.

كن حذراً لتتجنب هذا الحادث

وكما نعلم، فدرهم وقاية في مثل هذه الحالات خير من قنطار علاج، وحيث أنه لا يمكننا منع حدوث مثل هذا الإنفجار، فإنه يمكننا اتباع بعض الخطوات الإحترازية التي من شأنها أن تقلل من نسب حدوث مثل هذا النوع من الحوادث أو التقليل من أضرارها في حال حدوثها، وفيما يلي بعض هذه الإحتياطات:

 

  1. الفحص الدوري للإطارات وصيانتها
    الفحص الدوري للإطارات والتأكد من خلوها من العيوب والمحافظة على ضغط هواء مناسب داخل الإطارات وتعديلها يساهم في إطالة العمر الإفتراضي للإطار بالإضافة إلى توفير ظروف قيادة مريحة وآمنة.
     
  2. تجنب القيادة بسرعات عالية
    من أخطر العوامل التي يجب تجنبها هي القيادة بسرعات عالية وحدوث أي خلل أو تأثر أحد الإطارات مع هذه السرعة العالية يجعل من الصعب جداً التحكم في آداء السيارة وحدوث ما لايحمد عقباه.
     
  3. تجنب القيادة لمسافات طويلة في الجو الحار
    من المفاهيم الشائعة أن زيادة كمية الهواء داخل الإطار هي أحد مسببات انفجاره والحقيقة أن زيادة ضغط الهواء داخل الإطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وظروف القيادة على بعض الطرق هي السبب الرئيسي وراء هذا الإنفجار لهذا ينصح بعدم القيادة ولفترات طويلة عند ارتفاع درجات الحرارة.
     
  4. تجنب تحميل السيارة بالأوزان الزائدة
    للسيارة حمولة محددة يحددها مصنّع السيارة والتحميل الزائد عن الوزن المسموح به يعني تعريض الإطارات لضغط إضافي قد لاتتحمله لذلك احرص على معرفة الوزن المسموح به لسيارتك لتبقى في الجانب الآمن.

للإطلاع على المزيد من النصائح بخصوص العناية بإطار السيارة يمكن مراجعة مقالنا السابق تحت عنوان للمحافظة على إطار سيارتك: أربع نصائح تهمك.

مع التمنيات للجميع بقيادة آمنة

 
طالع المزيد