English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

مقابلات ومتابعات إعلامية: إدارة العمليات والصيانة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها

الإربعاء 4 مارس 2020 16:10:49
مقابلات ومتابعة إعلامية مع إدارة العمليات والصيانة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها

في إطار التعريف بإدارات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية والأقسام والوحدات التابعة لها، ودورها في الدفع بالشركة لتحقيق أهدافها وخططها، كان لنا هذا اللقاء المطول مع السادة مدير ورؤساء أقسام ووحدات إدارة العمليات والصيانة لتسليط الضوء على جهودهم لتجاوز الصعاب والمساهمة من خلال طموحاتهم وخططهم المستقبلية في الرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها الشركة بصفة عامة.
 

إدارة العمليات والصيانة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها
 
السيد عبد الحكيم الدالي
مدير إدارة العمليات والصيانة
السيد مكرم زريق
مساعد مدير الإدارة
   
السيد نوري القطوس
رئيس قسم النقل والصيانة بالمنطقة الغربية
السيد حسين الماجري
رئيس وحدة صيانة الشاحنات
   
السيد طارق الجدير
رئيس قسم البيانات والإحصاء
السيد محمد البدري
رئيس وحدة حسابات النقل
السيد أحمد أبو جعفر
رئيس وحدة التقارير والمطابقة
السيد عصام الطروق
رئيس وحدة البيانات والإحصاء
السيد مصطفى العاتي
رئيس وحدة التراخيص

مدير إدارة العمليات والصيانة

السيد عبد الحكيم الدالي - مدير إدارة العمليات والصيانة

هل عرفتنا بنفسك وبالإدارة ومنذ متى انتم ترأسون الادارة؟

ارحب بكم بداية وبحضوركم لتوضيح عمل إدارة العمليات والصيانة.

عبد الحكيم محمد الدالي أحمل شهادة الماجستير في مجال الهندسة الميكانيكية وترأست هذه الادارة يوم 12/1/2020 حيث كنت سابقا رئيس مكتب السلامة المهنية والبيئة حيث أن طبيعة عملي باحث علمي في مجال العلوم الاستراتيجية لمدة 22 سنة.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

تعتبر ادارة العمليات والصيانة من الادارات الرئيسية في الشركة والتي تساعد ادارة المبيعات في توزيع ما هو متاح من كميات للوقود للجهات المعنية وكبار المستهلكين المتعاقدين مع الشركة من بنزين أو ديزل وتشغيل وتطوير اسطول النقل الخاص بالشركة والحفاظ على الصيانة الدورية له ليغطي كافة احتياجات السوق قدر الامكان.

ومن مهامنا أيضاً ترقية وتمكين الموظفين الخاصين بالإدارة وتطويرهم للوصول بهم للأداء المطلوب والمستهدف، وأيضا مراقبة التوزيعات ومتابعتها من خلال المنظومات الالكترونية المتاحة.

إن الانتقال من العمل التقليدي واليدوي الي النظام الالي او الالكتروني يعتبر من أولوياتنا ايضا حيث نمتلك كوادر ممتازة في الادارة وذو مستويات تعليمية عالية مما يساعدنا في هذه النقلة النوعية داخل الادارة.

هل هناك تعاون بينكم وبين جهات اخرى من خارج الشركة؟

يوجد لدينا تعاون مع عدد من الجهات الخارجية بالتأكيد ومن أهمها الشركات الناقلة والمتعاقدة مع الشركة لعمليات نقل الوقود وذلك لتأمين وصول مخصصات الشركة لجميع المحطات والجهات بالصورة الامثل.

وبالطبع نتعاون مع شركة البريقة الموزع الرئيسي للوقود لاستلام المخصصات التابعة للشركة، كما نتعاون أيضاً مع بعض ورش الصيانة الخاصة بالشاحنات.

ما الصلاحيات المقدمة لكم من الادارة؟

كبداية فقد منحتنا الادارة الثقة وقدمت لنا بعض الصلاحيات والامكانيات الجيدة الا أننا مازلنا نتمنى من الادارة تقديم صلاحيات أكثر، الامر الذي سيساعدنا لتقديم خدمات أفضل في المستقبل ونرى تجاوب كبير من الادارة بهذا الخصوص للدفع نحو الخطة المرسومة من قبل الادارة العليا للشركة ولإدارة العمليات والصيانة خاصة.

هل تواجهون عقبات مع شركات النقل أم انهم متعاونون معكم؟

يوجد تعاون جيد ويوجد أيضا بعض العقبات ولكنها تعتبر عقبات بسيطة نسعى لحلها لتحسين عملنا مع هذه الشركات ومن اهمها عدم وجود مندوبين لهذه الشركة بصورة متواصلة في أماكن التوزيع يتواصل مع وحدة التوزيع الخاصة بشركة الشرارة ليكون حلقة الوصل بين وحدة التوزيع والسائقين.

ماهي نسبة المخصصات التي ينقلها الاسطول الخاص بالشركة؟

تقدر نسبة المخصصات التي ينقلها أسطولنا بحوالي 14% من القيمة الكاملة للمخصصات وأما باقي القيمة فتتكفل بها الشركات الناقلة حيث أننا نمتلك حاليا ما يقارب عشرة شاحنات نقل في طرابلس وأربعة في مصراتة.

ماهي خططكم لتحسين وصيانة الاسطول؟

نحاول جاهدين تجديد وتحسين الاسطول الخاص بالشركة وتطوير السائقين وتحسين الظروف العملية لهم ونسعى للوصول إلي ما نسبته 35% من نقل المخصصات عن طريق أسطولنا قبل منتصف هذه السنة بإذن الله.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

بالتأكيد دائما هناك عقبات وصعوبات العمل التي تواجهنا كل يوم ولكنها أصبحت أمور روتينية ويتم حلها مباشرة ولكن من أكثر الصعوبات التي نواجهها حاليا هي قبول الافكار الجديدة داخل  الادارة نظرا لاستمرار العمل لفترات طويلة بنفس النظام التقليدي ولكننا نسعى للتواصل معهم بصورة أفضل فبالطبع هم جزء لا يتجزأ من هذه الادارة ولا يمكننا الاستغناء عن خبراتهم.

ما هي خططكم المستقبلية للإدارة وكيف تسعون لتطويرها؟

من أهم الاهداف التي نسعى إليها نقل عمل الادارة من العمل اليدوي أو التقليدي الي العمل الالكتروني أو الالي وذلك قبل نهاية شهر فبراير إذا تحصلنا على التعاون المطلوب من الادارات الاخرى ذات العلاقة.

من الاهداف الاخرى كذلك امتلاك أسطول ضخم خاص بشركة الشرارة بأحدث المعدات والتجهيزات وأيضا تجهيز ورشة خاصة بالصيانة السريعة والبسيطة للشاحنات ومحاولة تطويرها لتصبح ورشة صيانة تامة.

مساعد مدير إدارة العمليات والصيانة

السيد مكرم زريق - مساعد مدير إدارة العمليات والصيانة

هل عرفتنا بنفسك وبالإدارة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

الاسم مكرم عبدالمجيد زريق، مهندس ميكانيكي، تم تكليفي بمهام مساعد مدير ادارة العمليات والصيانة يوم 15/1/2020.

تعتبر ادارة العمليات والصيانة من الادارات المركزية داخل الشركة وهي الادارة الاساسية التي تقوم بنقل المنتجات وتوزيعها على المحطات.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم و الصلاحيات المقدمة لكم من مدير الادارة؟

لدينا الصلاحيات التامة في متابعة رؤساء الاقسام ورؤساء الوحدات ومتابعة التقارير اليومية والشهرية الخاصة بالنقل والتوزيع ومتابعة المشاكل التي تحصل في ورش الصيانة الخاصة بشاحنات النقل وذلك إعداد الخطط المستقبلية لتطوير اسطول الشركة وتطوير عمل الادارة.

طبيعة عملي الاساسية تطوير الادارة وحل الاشكاليات السابقة التي كانت تعاني منها الادارة والتي منها عدم الالتزام بالدورة المستندية وعدم الالتزام بصيانة الاسطول وتطويره بالصورة المطلوبة والتخلص من العبئ الموجود على الشركة والمتمثل في شركات النقل ومصاريفها وذلك بتطوير الاسطول الخاص بالشركة حيث ننقل نسبة 14% من قيمة مخصصاتنا ونسعى خلال هذه السنة لنقل ما نسبته 30-35% من المخصصات حيث قمنا خلال الاسبوعين الماضيين ادخال سبعة شاحنات للخدمة ونسعى لشراء بعض المستلزمات لزيادة العمل والصيانة على هذه الشاحنات.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

الهدف الاول هو حل الاشكاليات والعقبات الموجودة في السابق حتى نتمكن من العمل بسلاسة في المستقبل لدينا العديد من فواتير الاستلام والدورات المستندية السبقة والغير كاملة ونعمل على تصنيفها ليتم حلها كلا على حدة حيث قمنا بوضع جدول زمني حتى منتصف السنة نكون خلاله قد حللنا جميع هذه المشاكل.

الهدف الثاني هو تطوير أسطول الشركة حيث وضعنا خطة عمل لشراء شاحنات جديدة الامر الذي يتطلب موافقة الادارة العليا ووضعنا خطة لصيانة الاسطول بالكامل ليشتغل بالطاقة الكاملة مع وجود نقص في عدد السائقين الامر الذي نسعى لتداركه مستقبلا.

اما الهدف الثالث فقد قمنا بزيادة عدد الوحدات داخل الادارة والتي من ضمنها وحدة الاحصاء والبيانات و وحدة المطابقة وهي وحدة مهمة جدا نقوم من خلالها مطابقة ومراجعة أعمالنا قبل نقلها للإدارة المالية، حيث نسعى أيضا للمطابقة اليومية من خلال هذه الوحدة والذي يحتاج الي مجهود مضاعف نظرا للأوضاع الحالية حيث يتم مطابقة اجمالي الكميات التي يتم نقلها مع الكميات التي يتم حجزها حتى لا تحدث مشاكل في التقارير الشهرية والسنوية.

والهدف الرابع والاهم هو ميكنة عمليات النقل والتوزيع حيث تكون عملية تامة متكاملة من حين استلام الوقود من المستودع وحتى وصوله للمحطة مع الزام الشركات الناقلة بتوفير مندوب يكون متواجد بصورة دائمة داخل مقر التوزيع.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

من أكثر الصعوبات التي واجهتنا كبداية هي صعوبات تقنية بحثة تتلخص في المشاكل المتعلقة بالطاقة الكهربائية ومشاكل الاتصالات والانترنت التي تتسبب في توقف المنظومة الخاصة بالنقل والتوزيع إضافة للمشاكل الامنية التي تعاني منها الدولة حيث ترفض أغلب الشركات الناقلة توصيل الوقود لمناطق بها توترات أمنية نظرا للسرقات التي تحدث للشحنة وللشاحنات.

وأيضا لدينا مشاكل متعلقة بكمية المخصصات الممنوحة من شركة البريقة وتذبذب الكميات وتغيير أماكن التوزيع.

ما هي خططكم المستقبلية للإدارة وكيف تسعون لتطويرها؟

من اللحظة الاولى عند قدومنا لهذا المنصب قمنا مع السيد مدير الادارة والموظفين بوضع رؤية وهدف واضح وهو الوصول الي نقل ما نسبته 65-80% من مخصصات الشركة عن طريق اسطولها الخاص خلال سنتين بإذن الله وهذه الخطة تحتاج لمساندة من الادارة العليا وايضا ادارة التخطيط للوصول لهذا الهدف.

وأيضا من خططنا توزيع المسارات بالشكل الصحيح لتسهيل عمليات النقل والتوزيع ووصولها بصورة أسرع
وتدريب وتأهيل الكادر الوظيفي الخاص بالإدارة حيث نمتلك كادر ممتاز فقط ينقصه التدريب ليتم استغلاله بالصورة الصحيحة حيث لم يتم توظيفه جيدا في السابق.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم على هذه البادرة الطيبة ونشكر كل من وقف معنا ومن سيقف معنا خلال مهمتنا في المستقبل.

رئيس قسم النقل والصيانة بالمنطقة الغربية

السيد نوري القطوس - رئيس قسم النقل والصيانة بالمنطقة الغربية

هل عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

الاسم : نوري سعيد القطوس - رئيس قسم النقل والعمليات والصيانة المنطقة الغربية 12/1/2020.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

متابعة عمل الوحدات التابعة للقسم واعداد تقارير شهرية لكل وحدة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات والقيام بالزيارات الميدانية لوحدات التوزيع وورش الصيانة الخاصة بإدارتنا للوقوف على المشاكل والعراقيل التي تواجههم وحلحلتها.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

نسعى لتطوير عمليات النقل والتوزيع وذلك بتطوير أسطول النقل وترقيته وزيادة عدد الشاحنات وأيضا تغطية النقص الموجود في السائقين.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكر السادة أعضاء مجلس الادارة والمدير العام وأيضا إدارة العمليات والصيانة السابقة ونتمنى التوفيق والسداد للإدارة الجديدة وشكر خاص للفنيين وموظفي مكتب التوزيع الذين يعملون حتى ساعات متأخرة من اليل لاستمرار عمليات التوزيع.

رئيس وحدة صيانة الشاحنات

السيد حسين الماجري - رئيس وحدة صيانة الشاحنات

هل عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

الاسم : حسين محمد الماجري رئيس وحدة صيانة الشاحنات طرابلس 12/1/2020.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

الاشراف والعمل على صيانة الشاحنات ومقطورات الوقود لأسطول النقل الخاص بالشركة والتي تتمثل في الصيانات الدورية أو الفورية وأيضا صيانة الاعطال المفاجئة في المحرك وتغيير الاطارات والتحقق من جودتها وما إلي ذلك.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

هدفنا الوحيد هو استمرار عمل الشاحنات دون توقف بصورة دائمة وبأقل الاعطال الممكنة.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

من اكثر الصعوبات التي نعانيها هي نقص المعدات المساعدة على العمل والصيانة نظرا لخروجنا من الورشة الاولى نتيجة الحرب القائمة ولكننا استطعنا الاستمرار في العمل دون توقف.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

لا يسعني الا تقديم الشكر للعاملين والفنيين الذين يواصلون اليل بالنهار لاستمرار العمل والحرص على عدم توقف الشاحنات لأي سبب كان.

رئيس قسم البيانات والاحصاء

السيد طارق الجدير - رئيس قسم البيانات والاحصاء

هل عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

طارق عياد الجدير، مهندس مدني، رئيس قسم البيانات والاحصاء منذ 12/01/2020.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

من أهم المهام الموكلة الينا اعداد الموازنة التقديرية للإدارة واعداد التقارير السنوية لعمليات النقل ومتابعة الاعمال اليوم الخاصة بالوحدات التابعة للقسم وأيضا معالجة المشاكل المتعلقة بالشركات الناقلة ومطالباتهم المالية.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

نسعى خلال هذه الفترة لتنظيم العمل الاداري وتقنينه والعمل على أرشفته الكترونيا وميكنة جميع الاجراءات الخاصة بالنقل والتوزيع.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

أكبر الصعوبات التي تواجهنا حاليا هي تنظيم الفواتير نظرا للتغيير الذي حدث في نظام الفواتير وعدم احضار الفواتير الخاصة بالشحنات من بعض الشركات الناقلة او احضارها بدون ختم المحطة المستهدفة.

ما هي خططكم المستقبلية للوحدة وكيف تسعون لتطويرها؟

نحاول جاهدين تشغيل الادارة الكترونيا بالكامل وتسهيل العمل على الموظفين والمستهلكين.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

أشكركم وأشكر المتعاونين معنا والموظفين العاملين ونسعى لمزيد من التعاون في المستقبل ونسأل الله التوفيق فيما هو قادم.

رئيس وحدة حسابات النقل

السيد محمد البدري - رئيس وحدة حسابات النقل

هل عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

الاسم: محمد امحمد البدري - رئيس وحدة حسابات النقل 12/1/2020.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

مراجعة فواتير المطالبة للجهات الناقلة واعداد كشوفات خاصة بها واحالتها لإدارة المراجعة الداخلية ومن ثم  للإدارة المالية لتسوية وضعها المالي مع الشركة الناقلة.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

نسعى حاليا لتوفير مستخدمين أكثر لمراجعة وتجهيز الفواتير بصورة أسرع وطريقة أفضل
وأيضا نسعى لأرشفة كافة الفواتير السابقة وادخالها للمنظومة دون تراكم الفواتير الحالية
حيث نقوم بإدخال ما يقارب من 500 إلي 600 مستند يوميا للمنظومة.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

من أكثر الصعوبات التي تواجهنا نقص الموظفين لإدخال البيانات ومراجعتها الامر الذي يؤدي لتراكم الفواتير وأيضا تراكم الارشيف الورقي وعدم وجود مساحة كافية داخل المكتب لتخزينه.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم ونشكر الادارة على مجهوداتها ونتمنى توفير المتطلبات في أقرب وقت ممكن ومزيدا من التقدم والاجتهاد. 

رئيس وحدة التقارير والمطابقة

السيد أحمد أبو جعفر - رئيس وحدة التقارير والمطابقة

هل عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

احمد ابوجعفر شعبان - رئيس وحدة التقارير والمطابقة 12/1/2020.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

يقتصر عملنا على مطابقة الفواتير القادمة من شركة البريقة مع الفواتير المستلمة من مكاتب التوزيع والشركات الناقلة حتى نتأكد من تطابق كميات الوقود المستلمة من شركة البريقة مع الكميات التي تم توزيعها على المحطات والشركات والجهات العامة.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

نسعى أن تكون جميع الكميات متطابقة ومراجعتها بالصورة الاكمل حتى لا نجد اختلاف أو أخطاء في التقارير الشهرية والسنوية.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

لا توجد صعوبات تذكر وانما هناك تحديات لنا خلال المراجعة الامر الذي يحتاج الكثير من التركيز والتدقيق في المعاملات والفواتير لان الخطأ في رقم واحد قد يسبب لنا مشاكل عدة.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكر مجهوداتكم الطيبة ونتمنى المزيد من التوفيق. 

رئيس وحدة البيانات والإحصاء

السيد عصام الطروق - رئيس وحدة البيانات والإحصاء

هل عرفتنا بنفسك؟

الاسم عصام علي الطروق رئيس وحدة البيانات والاحصاء.

ماهي مهام هذه الوحدة؟

  • تجميع البيانات والمعلومات الخاصة بكميات الوقود المسلمة لمحطات الوقود.
  • مقارنة كميات الوقود مع شركات النقل.
  • توثيق وأرشفة المعلومات لكميات الوقود المسلمة.
  • اي مهام اخري يكلفني بها مدير الادارة

وماهي خططكم المستقبلية؟

  • العمل علي تصميم وتطبيق منظومة وتطوير العمل باستخدام الكمبيوتر.
  • السعي  لتدريب الكادر الوظيفي للوحدة ضمن خطة وامكانيات الشركة.

كلمة أخيرة

اتمني لكم التوفيق ولجميع الزملاء وكذلك التقدم لشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية ولكم منا فائق التقدير والاحترام.

رئيس وحدة التراخيص

السيد مصطفى العاتي - رئيس وحدة التراخيص

هل عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

اسمي مصطفى علي العاتي - رئيس وحدة التراخيص بإدارة العمليات والصيانة منذ تأسيس الشركة.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

يتمثل عملنا في استكمال الاجراءات الخاصة بشاحنات نقل الوقود التابعة لاسطول الشركة وكذلك المقطورات كالتأمين ودمغ التجول والفحص الفني وما إلى ذلك.

ماهي الاهداف الموضوعة من قبلكم خلال هذه السنة؟

نسعى لاستكمال جميع الاجراءات الخاصة بالشاحنات والمقطورات وكذلك سنعمل على تجديد واستبدال رخص القيادة لجميع الموظفين التابعين للشركة وجلب منظومة إصدار وثائق التأمين للشركة ووثائق التأمين لسيارات الشركة.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

لا نواجه أي صعوبات بتاتا ولله الحمد وانما نقوم بتسيير عملنا بالصورة الامثل.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

اقدم جزيل الشكر والتقدير لقسم الاعلام والسيد رئيس قسم الاعلام، كما أوجه شكري للسيد رئيس مجلس الادارة والسيد المدير العام لوقفتهم الجادة لاستمراري في هذا العمل.

 

 
طالع المزيد