English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

مقابلات ومتابعات إعلامية: إدارة التفتيش والمتابعة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها

الإثنين 16 مارس 2020 15:20:22
مقابلات ومتابعات إعلامية: إدارة التفتيش والمتابعة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها

في إطار التعريف بإدارات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية والأقسام والوحدات التابعة لها، ودورها في الدفع بالشركة لتحقيق أهدافها وخططها، كان لنا هذا اللقاء المطول مع السادة مساعد مدير ورؤساء أقسام ووحدات إدارة التفتيش والمتابعة لتسليط الضوء على جهودهم لتجاوز الصعاب والمساهمة من خلال طموحاتهم وخططهم المستقبلية في الرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها الشركة بصفة عامة.
 

إدارة التفتيش والمتابعة ورؤساء الأقسام والوحدات التابعة لها
 
السيد الطاهر رجب الراندي
مدير ادارة التفتيش والمتابعة
السيد طلال سالم البوعيشي
مساعد مدير ادارة التفتيش والمتابعة
   
السيد خيري عياد القماطي
رئيس قسم حصر البضائع
   
السيد محسن سالم بريك
رئيس وحدة التفتيش والمتابعة
السيد محمود الصيد الدخلي
رئيس وحدة التقارير والبيانات 
السيدة حنان عبد الونيس الصابري
موظفة بوحدة التقارير والبيانات


مدير ادارة التفتيش والمتابعة

السيد الطاهر رجب الراندي
مدير إدارة التفتيش والمتابعة

كان لقسم الإعلام بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية لقاء سابق مع السيد الطاهر الراندي مدير إدارة التفتيش والمتابعة، تم نشره على صفحات الموقع في شهر سبتمبر من العام الماضي، تناول فيه التعريف بهذه االإدارة ودورها في متابعة أداء محطات الوقود من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطن الكريم بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتطوير الإدارة وأقسامها ومكاتبها المختلفة.

نعيد هنا نشر هذا اللقاء في معرض التعريف بهذه الإدارة والقائمين عليها ضمن الإطار الوظيفي للشركة.

هلا عرفتنا بنفسك وبالادارة ومنذ متى تترأسونها؟

اسمي الطاهر رجب الراندي وأعمل كمدير لإدارة التفتيش والمتابعة بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية.

تم تكليفي بمكتب التفتيش والمتابعة بعد فصله عن مكتب السلامة المهنية بقرار من السيد رئيس مجلس الادارة في شهر أكتوبر سنة 2016 ومن ثم تم تطوير المكتب ليصبح إدارة تضم عدداً من الاقسام بتعديل وظيفي في شهر أغسطس الماضي من سنة 2019.

ما طبيعة عملكم ومادور الادارة في سير عملية تزويد المواطن بالوقود؟

تكمن المهام الاساسية لإدارتنا في مراقبة المحطات ومتابعتها أولاً بأول وبصورة دورية من حيث الالتزام بأوقات الدوام الرسمي وعملية التشغيل ومطابقة الكميات الخاصة بكل محطة، وأيضا نظافة المحطة والاهتمام بها وتواجد المشرف داخلها من عدمه.

ومن مهامنا أيضاً التدقيق في مشغلي المحطة وتفاصيل عملهم، ويتم إدراج كل ماسبق في التقريرالخاص بالمفتش المسؤول، ودائما ما نركز على أن تكون زيارات المفتشين بصورة مفاجئة وغير معلنة لمشرف المحطة أو العاملين بها.

ومن المهام المنوطة بنا كذلك مراقبة كميات الوقود التي تخرج من المستودعات لكل محطة وتسجيل بياناتها ليتم مطابقتها والتأكد من صحتها فيما بعد.

كيف يكون تعاملكم مع المحطات والمشرفين عليها؟

يقتصر تعاملنا مع مشرفي المحطات على الزيارات المفاجئة والدورية وكتابة التقارير الخاصة بوضع المحطة من جميع النواحي، وقد قمنا بإعادة تفعيل سجل الزيارة الخاص بكل محطة ليتم من خلاله تسجيل وتدوين الملاحظات من قبل المفتشين أو الزبائن أو أي جهة أخرى خاصة بعملية التزود بالوقود وتقييم عمل المحطة ليتم بعد ذلك إرسال صورة من هذا السجل لإدارتنا لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

هل توكل إليكم مهام خاصة من رئيس مجلس الادارة؟

دائما ما نتلقى تعليمات وتوجيهات من السيد رئيس مجلس الادارة في عديد من الجوانب الخاصة بعملنا ويتم اخذها بعين الاعتبار حتى بعد أن أصبحت تبعيتنا لرئيس مجلس الادارة مباشرة بعد أن كنا مكتب يتبع السيد المدير العام.

ماهي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

كما جرت العادة فإننا دائما مانواجه صعوبات مع المحطات المخالفة أو الغير ملتزمة في بعض الجوانب ويتم أحيانا عرقلة عمل المفتشين من قبل مشرفي المحطات.
وحرصا منا على سلامة المفتشين فإنه يمنع منعا باتا التصادم مع مشرفي المحطات بأي صورة كانت ويتم كتابة التقرير وتحويله لنا ليتم اتخاذ الاجراء اللازم حيالها.

ماهي خططكم المستقبلية للادارة وكيف تسعون لتطويرها؟

نسعى حاليا لتطوير الإدارة بزيادة عدد الوحدات بها، ومن هذه الوحدات وحدة التقارير والبيانات والتي تعنى بمطابقة القراءات الخاصة بالمحطات والتأكد من سير عملية البيع بصورة سليمة داخل المحطة من خلال المضخات لا خارجها وتم تجهيز منظومة متطورة لتسجيل وقراءة هذه البيانات.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم على متابعتكم واهتمامكم ونسأل الله التوفيق فيما هو قادم.

مساعد مدير ادارة التفتيش والمتابعة

السيد طلال سالم البوعيشي
مساعد مدير إدارة التفتيش والمتابعة

هل عرفتنا بنفسك وبالإدارة ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

طلال سالم البوعيشي  بكالوريس هندسة كهربائية الكترونية جامعة قاريونس.
أسندت لي مهام هذه الإدارة منذ شهر يونيو 2019 وقبل ذلك رئيس قسم صيانة المحطات.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

يتمثل عملنا في متابعة قسمي هذه الإدارة وهما قسم حصر البضائع وقسم المتابعة والتفتيش حيث يتمثل عمل قسم حصر البضائع في حصر أي مواد تخرج من مستودعات شركة البريقة او تورد من اي شركة أخرى لشركة الشرارة الذهبية، ولا تصرف الا بعد موافقة القسم واما قسم التفتيش والمتابعة فيعمل على تتبع سير عمل المحطات ومراقبتها وتسجيل التجاوزات.

كيف يكون تعاملكم مع المحطات ومشرفي المحطات؟

يتولى التعامل مع مشرفي المحطات قسم التفتيش والمتابعة من قبل المفتشين التابعين له لمراقبة المحطات من ناحية الاجراءات الادارية والمتمثلة في الدورة المستندية والنظافة العامة للمحطة والمعدات وكيفية المحافظة عليها ويتم كل ذلك بكتابة تقارير واعدادها للإدارة للنظر فيها.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

نعاني جدا من المشاكل الامنية وعدم وجود حماية للمفتشين التابعين لنا في بعض الاحيان وأيضا هناك بعض النواقص الخاصة باستقبال وارسال المعلومات مع المكاتب الاخرى التي تقع خارج طرابلس حيث مازلنا نعتمد الطرق التقليدية بالتسليم الورقي.

ما هي خططكم المستقبلية للإدارة وكيف تسعون لتطويرها؟

نسعى لتأسيس ادارة متكاملة على أسس صلبة نظرا لان ادارة التفتيش كانت فيما سبق مكتب فقط، وأيضا نحاول ربط كل الاقسام والوحدات التابعة لنا الكترونيا للعمل بشكل أفضل وأسرع عن ذي قبل.
من أهم خططنا كذلك تطوير وتدريب موظفي الادارة نظرا لاستقطاب موظفين جدد يفتقدون لبعض الاساسيات الادارية والعملية.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم على اهتمامكم ومجهوداتكم الطيبة ونتمنى التوفيق والسداد فيما هو قادم.

قسم حصر البضائع

السيد خيري عياد القماطي
رئيس قسم حصر البضائع

هل عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى انتم في هذا المنصب؟

اسمي خيري عياد القماطي، رئيس قسم حصر البضائع بإدارة التفتيش وأعمل كرئيس لهذا القسم منذ الأول من أغسطس 2019.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

الاشراف على موظفي تفتيش البضائع بكافة مواقع الشركة وذلك بالاتصال بهم او تفقدهم من حين لأخر والتأكيد على عمليات التفتيش بمتابعة أذونات شحن المنتجات وحصرها ووضع الاقفال الخاصة بالشاحنات وأيضا متابعة كل الاعمال الادارية الخاصة بموظفي التفتيش وتوفير ما يلزم من معدات وادوات لهم.

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

عدم توفر الانترنت في بعض المواقع وضعفه وتذبذبه في مواقع اخرى الامر الذي يؤخر عملنا بصورة كبيرة، وأيضا صعوبة ايصال الادوات والمعدات الخاصة بعملنا للمواقع التابعة لنا مما يضطرنا أحيانا للاستعانة بالتشاركيات الخاصة للتوصيل، ونعاني ايضا من نقص الموظفين.

ما هي خططكم المستقبلية للوحدة وكيف تسعون لتطويرها؟

نسعى لتطوير شبكة الانترنت داخل مواقعنا حتى يتم احتساب الكميات المسحوبة في وقتها وزيادة عدد المستخدمين والاداريين داخل القسم، وكذلك تطوير الإعدادات الالكترونية للمنظومة الخاصة بنا لكي يتم التعامل معها بصورة اسرع.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

اشكركم على مجهوداتكم الطيبة والشكر موصول لكل موظفينا داخل المواقع مع المزيد من التقدم والاجتهاد.

وحدة التقارير والبيانات

السيد محمود الصيد الدخلي
رئيس وحدة التقارير والبيانات

هل عرفتنا بنفسك ووصفك الوظيفي؟

محمود الصيد حمد الدخلــي، رئيس وحـدة التقاريــر والبيانات بإدارة التفتيش والمتابعة.

ما طبيعة عملكم وما دوركم داخل الادارة؟

طبيعة العمل المناط بنا ادخال وتحليل البيانات الواردة الينا من ادارة المبيعات والتسويق عن طريق نماذج الدورة المستندية للمحطات في منظومة الشركة، من ثم تحويلها الى تقارير تفيد بكميات الوقود المسحوبة من خلال المضخات التي تم تحليل بياناتها من خلال قراءات العدادات الخاصة بالمضخات ومن ثم مقارنتها بالكميات التي تم صرفها لكل محطة علي حدة، وهنا يمكن ملاحظة بعد تحويل البيانات لتقارير نهائية وجود فرق بين الكميات المسحوبة من المضخات والكميات المسحوبة من الشركة من عدمه، ايضاً يتم ادخال بيانات المحطات الخاصة بالعدادات السرية بناء علي التقارير الواردة الينا من المفتشين التابعين للإدارة حيث يقوم المفتشين التابعين للإدارة بزيارات مفاجئة للمحطات واخد الارقام ومن ثم تحويلها لبيانات واستخراج تقارير بعد مقارنتها بالكميات المسحوبة من الشركة لهذه المحطات.

ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

الصعوبات كثيرة خصوصاً في التعامل مع مشرفي المحطات وسرعة انجازهم للدورة المستندية الخاصة بهم بالشكل الصحيح في نهاية كل شهر حيث تتأخر هذه النماذج شهر بعد نهاية الشهر نفسه او اكتر وبعض المحطات غير ملتزمة بتسليم الدورة المستندية وهذا مما يتسبب في عرقلت العمل المناط بنا.

الصعوبات الداخلية منها مشاكل بالمنظومة الجانبية والانترنت نحاول التغلب عليها بمخاطبة اهل الاختصاص بتطوير المنظومة حسب نقاط تم تدوينها مسبقاً.

ما هي خططكم المستقبلية وكيف تسعون للتطوير؟

نسعى دائماَ لتطوير العمل واتقانه والرفع من المستوى المهني داخل الادارة، والعمل المناط بنا يحتاج لتكاثف الجهود بين الادارات والمكاتب والاقسام التابعة لشركة بجميع المناطق بصفتها مكملة لبعضها، والرفع من كفاءات الموظفين لإنجاز العمل علي اكمل وجه، والزام المحطات التابعة لمكاتب البيع بالمناطق بتسليم الدورة المستندية الخاصة بها بعد نهاية الشهر فوراً للمساهمة في سرعة انجاز العمل وعدم تراكمه، لمواجهة أي تجاوزات ومكافحتها ان وجدت بشكل سريع.

هل هناك أي اضافة أو كلمة اخيرة؟

في النهاية اتمنى ان يعم الامن والاستقرار كافة ارجاء الوطن بما يساهم في القضاء علي التجارة بالوقود وردعه حيث وجد، نسعى دائماً وبناء علي تعليمات الادارات العليا للشركة لتشديد المتابعة علي كافة المحطات واعداد التقارير التي تفيد بتجاوز القوانين بدلائل لردع التجاوزات، كما يعلم الجميع في ظل هذه الظروف وانعدام الامن في عدة مناطق اصبح من الصعب علينا كشركه ان نواجه هذه الظاهرة وحدنا بدون ان تتوحد الصفوف مع الاجهزة الامنية والضبطية للدولة لمكافحة هذه الظاهرة التي سلبت قوت المواطن.

اخيراً اتوجه بالشكر لقسم الاعلام علي الجهد المبذول والواضح للعيان من خلال منصات التواصل الاجتماعي حيث اصبح من خلال هذه المواقع المواطن قريب جداً ولا تخفى عليه أي خافية لمعرفة مواقع المحطات واثناء توزيعهم بالكميات وايضاً طرق تزويدهم، الشفافية التي يتعامل بها قسم الاعلام شكلت مصداقية بين المواطن وبين الشركة خصوصاً اثناء الازمات التي تمر بها بلادنا وتؤثر ايضاً علي جميع شركات التوزيع، وفقكم الله ومزيد من التقدم ان شاء الله.

وحدة التفتيش والمتابعة

السيد محسن سالم بريك
رئيس وحدة التفتيش والمتابعة

هل عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى انتم في هذا المنصب ؟

محسن سالم بريك، رئيس لوحدة التفتيش والمتابعة منذ سنة 2011.

ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟

مهمتنا الاساسية هي متابعة كل المحطات والادارات داخل الشركة وتسجيل التجاوزات الحاصلة، واعداد التقارير للاطلاع عليها من قبل الادارة. 

ماهي أهم  الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

طبعا الظروف الامنية من أهم المشاكل التي تواجهنا وأيضا عدم تواجد مشرفي المحطات داخل المحطة بصورة دورية وعدم قدرة أغلب مشرفي المحطات على القياس الخاص بكميات الوقود.

ما هي خططكم المستقبلية للوحدة وكيف تسعون لتطويرها؟

نسعى لمتابعة المحطات اول باول للوقوف على التجاوزات والخروقات في حينها.

هل هناك أي اضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم على مجهوداتكم لتوضيح عمل الادارات والاقسام داخل الشركة مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.

السيدة حنان الصابري

السيدة حنان عبد الونيس الصابري
موظفة بوحدة التقارير والبيانات

هل عرفتنا بنفسك وتوصيفك الوظيفي؟

م. حنان عبد الونيس الصابري، بكالوريوس هندسة مدنية وأعمل موظفة بإدارة التفتيش والمتابعة وحدة التقارير والبيانات بتوصيف وظيفي مدخل بيانات.

ما طبيعة عملكم وما دوركم داخل الادارة؟

طبيعة عملي ادخال البيانات الموردة من خلال نموذج الدورة المستندية للمحطات في منظومة الشركة للتحليل ومن ثم تحويلها الى تقارير تفيد بكميات الوقود المسحوبة من الشركة ومبيعات المحطات لهذه الكميات.
أقوم كذلك بمراجعة هذه التقارير ومقارنة الكميات المسحوبة من الشركة بالمبيعات وحساب العجز في الكميات.

ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

من الصعوبات التي تواجهنا:

  • عدم التزام المحطات بإرسال بيانات الدورة المستندية في موعدها.
  • عدم استيفاء بيانات نموذج الدورة المستندية من قبل مشرف المحطة من ناحية التاريخ والارقام الفنية للمضخات وبيانات الرصيد اول واخر الشهر.
  • عدم دراية بعض مشرفي المحطات بالطريقة الصحيحة لاستيفاء البيانات لنموذج الدورة المستندية وحتى عدم درايتهم باخذ قراءات العدادات بطريقة صحيحة
  • عدم كتابة الرقم الفني للمضخات من قبل صاحب المحطة.
  • المنظومة التي نعمل عليها ويرمز لها بالرمز (المنظومة الجانبية) تحتاج بنظري الى تعديل لتسهيل ادخال البيانات وسرعة العمل.
  • تكرار فصل المنظومة ويستمر توقفها ليومين احيانا ربما بسبب الانترنت او غيره المهم ان هذا يسبب تراكم العمل وتأخر انجازه.

ما هي خططكم المستقبلية وكيف تسعون للتطوير؟

اخطط لاكون عنصر فعال في تطوير الادارة وتفعيل اقسام جديدة للتفتيش كالتفتيش الهندسي الذي ارى نفسي فيه بحكم تخصصي الاساسي وهو الهندسة.

هل هناك أي اضافة أو كلمة اخيرة؟

ختاماً، أسجل شكري وتقديري لقسم الاعلام علي ما يبذله من جهد واضح، حيث اصبح قريباً من المواطن من خلال تغطيته لأخبار الشركة ونشر مواقع المحطات وكميات الوقود التي يتم توزيعها، بالإضافة لإعتماده مبدأ الشفافية التي تظهر من خلال نشر المعلومة خاصة في أثناء الأزمات، متمنية لكم كل التوفيق والنجاح.

مع تحيات قسم الإعلام بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

 
طالع المزيد