English page اتصل بنا حول الموقع خدمات نفطية في ليبيا ومنتجات ومشتقات نفطية توفرها شركة الشرارة للخدمات النفطية
صفحة الشركة على Youtube صفحة الشركة على Linkedin صفحة شركة الشرارة النفطية على الانستجرام صفحة الشرارة الذهبية على بنتريست صفحة الشرارة على تويتر صفحة الشرارة على الفيس بوك صفحة الشرارة على الفيس بوك زر المحادثة على الماسنجر
آخر أخبار الشركة
التوزيع الجغرافي لمحطات وقود الشرارة
عرض مخصص لمحطات الوقود
تقارير التوزيع اليومي للوقود
قضايا للتصويت
ارشادات ومعلومات عامة
شاهد معرض الصور
اشترك في خدمة الرسائل الإخبارية
تصنيف الأخبار
 

مقابلة مع مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له

الثلاثاء 4 يناير 2022 10:13:53
مقابلة مع مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له

في إطار التعريف بإدارات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية والأقسام والوحدات التابعة لها، ودورها في الدفع بالشركة لتحقيق أهدافها وخططها، كان لنا هذا اللقاء المطول مع السادة مدير مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتجاوز الصعاب والمساهمة من خلال طموحاتهم وخططهم المستقبلية في الرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها الشركة بصفة عامة.

مكتب المراجعة والأقسام والوحدات التابعة له
السيد عثمان عامر الصديق
مدير مكتب المراجعة
   
السيد عبد الله ميلود شنيبة
رئيس قسم المراجعة الإدارية
   
السيد مهند علي المعداني
رئيس قسم المراجعة المالية
   


السيد عثمان عامر الصديق مدير مكتب المراجعة

هلا عرفتنا بنفسك وبالمكتب ومنذ متى وانتم ترأسون هذا المكتب؟
 
عثمان عامر الصديق بكالوريوس محاسبة 2012م مدير مكتب المراجعة من نوفمبر 2020م.
يختص المكتب  بالمراجعة الإدارية من حيث المطابقة للوائح والقوانين والتشريعات، والمراجعة المالية من حيث الأسس والمبادئ والمعايير التي تحكمها.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم؟
  • وضع الخطط التنفيذية والبرامج اللازمة لإنجاز المهام والاختصاصات المحددة للمكتب.
  • التنظيم والتوجيه والاشراف والرقابة على اعمال المكتب والعاملين به بما يضمن انجاز الواجبات والاختصاصات المحددة لكل منهم على احسن وجه وفي الوقت المناسب.
  • مراجعة واعتماد التقارير التي تعد من قبل العاملين بالمكتب واحالتها إلى الإدارات والمكاتب المختصة.
  • دراسة التقارير التي تعدها مختلف الوحدات الادارية في الشركة حول الأنشطة التي تقوم بها، وتقييم نتائج الأداء الفعلي لهذه الانشطة ومقارنتها بالمعايير والموازنات المعتمدة، وتقديم مقترحاته وتوصياته بشأن تحسين وتطوير الأداء ومعالجة أي انحرافات قد تظهر في الوقت المناسب.
  • دراسة نظم الرقابة الداخلية المعمول بها في الشركة واقتراح ما يلزم إدخاله من تعديلات عليها بغرض المزيد من إحكام الرقابة الداخلية على كافة العمليات والأنشطة التي تباشرها الشركة.
  • دراسة مشروعات الموازنات التخطيطية التي تعدها الإدارات والمكاتب المختصة وإبداء الرأي حول مدى مطابقتها للأهداف والسياسات التي وضعتها إدارة الشركة.
  • دراسة النظم واللوائح المالية والإدارية المعمول بها في الشركة بغرض تطويرها بما يتلائم مع متطلبات العمل بالشركة.
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
نقوم بإبلاغ الجهة المصدرة للإجراء بوجود الخلل ومن ثم متابعة المعالجة إن وجدت.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
يتمتع مكتب المراجعة باستقلالية عن الادارة التنفيذية، الامر الذي يعطي أكبر صلاحية في إتمام الإجراء من عدمه.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
يمتلك مستخدمي مكتب المراجعة كافة المؤهلات الإكاديمية والمهنية لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم على أحسن وجه.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
توجد سهولة وعدم مركزية داخل المكتب مما يزيد سلاسة عملية التواصل وبالتالي لا توجد صعوبات تستحق الذكر.
 
ما هي خططكم المستقبلية للقسم وكيف تسعون لتطويره؟
 
نسعى لإخضاع كافة الاعمال التي تقوم بها الشركة الى الرقابة الداخلية والتي يمثل مكتب المراجعة الداخلية الجزء الاكبر فيها.
 
هل هناك اي إضافة او كلمة أخيرة ؟
 
تمنياتي بالمزيد من التألق والازدهار للشركة وكافة المستخدمين والعاملين بها.
 

السيد عبد الله ميلود شنيبة رئيس قسم المراجعة الإدارية‬‬‬‬

هلا عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى وانتم ترأسون هذا القسم؟
 
عبد الله ميلود شنيبة  بكالوريوس محاسبة رئيس قسم المراجعة الإدارية منذ 2019م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم ؟
 
  • طبيعة العمل إداري والمهام الموكلة إلينا الاهتمام ومتابعة القرارات الصادرة من الإدارة العليا.
  • إعداد التقارير عن عمل الإدارات وتحديد القصور في كل إدارة ويتضمن التوصيات.
  • زيارة مواقع الشركة بمختلف المناطق واعداد تقرير بالخصوص يتضمن التوصيات.
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين هي المعمول بها في الشركة ولا يوجد تخصيص الا في نقطة واحدة وهي التحفيز المستمر للموظف للقيام بأعماله بالشكل الذي يحقق مصالح الشركة.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
  • التواصل المباشر مع الإدارات.
  • حق الاعتراض على قرارا ت الإدارة العليا في حال كانت القرارات لا تخدم مصلحة الشركة ويقيم ذلك. بتقديم التوضيح للإدارة العليا بالخصوص.
  • سحب اوراق التوقيع اليومية من الإدارات.
  • المصادقة على كشوفات المرتبات.
  • الزيارات المفاجئة لمواقع الشركة.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
لأن طبيعة القسم وعمله هي إدارية، تعتبر كفاءة الموظفين في القسم جيدة.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
من اهم الصعوبات التي تواجهنا هي عدم تقبل بعض الإدارات لعمل القسم حيث انه حديث الاعتماد ولم يكلف بشكله الحالي في السابق، ولكن أصبح هنالك تقبل للقسم بعد معرفة الأعمال التي يقوم بها.
 
ما هي خططكم المستقبلية للوحدة  وكيف تسعون لتطويرها؟
 
الخطط المستقبلية حاليا تعمل على وضع قاعدة بيانات كاملة بالموظفين تشمل مؤهلاتهم وخبراتهم السابقة والادارات العاملين فيه للمساهمة من اجل المساعدة الادارة العليا في اتخاذ القرارات الخاصة بالموظفين بالاضافة لزيادة عدد الموظفين التابعين للقسم بحيث يكون كل متعلقة موظف تابع للقسم.

السيد مهند علي المعداني رئيس قسم المراجعة المالية

هلا عرفتنا بنفسك وبالقسم ومنذ متى وانتم ترأسون هذا القسم؟
 
مهند علي المعداني ماجستير تمويل المصارف رئيس قسم المراجعة المالية منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة إليكم ؟
  • تأخد طبيعة هذه الوظيفة طابعا إدارياً، حيث يتم مراجعة كافة الاجراءات المالية داخل الشركة.
  • المهام الموكلة إلينا هي فحص ومراجعة كافة المعاملات المالية الخاصة بالمصروفات التي تتحملها الشركة من اجل الحصول على الموارد الإقتصادية لمباشرة نشاطها وتحقيق أهدافها.
  • القيام بمراجعة القيود اليدوية قبل إدخالها في النظام من حيث التوجيهات المحاسبية والمستندات المرفقة للتأكد من صحتها بالإضافة إلى القيام بمراجعتها بعد الإدخال.
  • القيام بعمليات الجرد المفاجئ والدوري لخزائن الشركة.
  • ترحيل فواتير البيع بعد إصدارها من مكاتب البيع حيث يتم التأكد من الرصيد الظاهر بالمنظومة لكل محطة على حدى بهدف التأكد من الرصيد ومن ثم ترحيل الفواتير إلى وحدة التوزيع في كل مكتب بيع، بالإضافة الى التأكد من نوع المنتج قبل الترحيل وهذه المرحلة تتم الكترونيا من خلال النظام.
  • مراجعة كافة أذونات الصرف الخاصة بالسلف وشركات النقل وغيرها من الإجراءات المالية التي تطلب طبيعة اجراءاتها إعداد أذونات الصرف.
  • مراجعة القوائم المالية داخل الشركة التي تصدر في نهاية كل سنة مالية، الى وقتنا هذا لم يتم تفعيلها لأسباب لا نعرفها.
 
ما الآلية المتبعة في التعامل مع الموظفين؟
 
جميع الموظفين التابعين إلينا يتم اشراكهم في جميع الأعمال الموكلة إلينا، حيث يتم إعداد التقارير اللازمة عن بعض الأعمال داخل الشركة ومراجعة اذونات الصرف وغيرها من الأعمال التي تهدف الى تنظيم سير أعمال القسم.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة إليكم من الإدارة؟
 
الصلاحيات المقدمة إلينا من الإدارة هي صلاحيات تعتبر مفتوحة، حيث يتم مراجعة جميع الإجراءات المالية بدون استثناء.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
تعتبر كفاءة الموظفين لدينا جيدة، ونأمل من الإدارة العليا مستقبلا إشراك الموظفين في دورات تدريبية من أجل زيادة تنمية الموارد البشرية لديها.
 
ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
من أهم الصعوبات وجود نقص في الكادر الوظيفي، وعدم إلمام بعض الموظفين داخل الشركة بمجال عمله او الوظيفة الموكلة إليه.
 
ما هي خططكم المستقبلية للقسم وكيف تسعون لتطويره؟

تطوير أنظمة الرقابة الداخلية داخل الشركة التي يوجد بها قصور، وتقديم بعض المقترحات فيما يتعلق بالخزائن داخل الشركة.

وضمن سياق هذه المقابلة، كان لنا أيضاً لقاء مع رؤساء الوحدات التابعة لمكتب المراجعة وهم تباعاً السيد أحمد محمد الشريف رئيس وحدة المصروفات الرأسمالية والحسابات الختامية، والسيدة نهى خليفة الشيباني رئيس وحدة مراجعة المصروفات الإدارية، والسيدة أمل حسني عجاج رئيس وحدة تقييم الأداء للحديث عن دور هذه الوحدات والأعمال المسندة إليها.

 
هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وانتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
أحمد محمد الشريف بكالوريوس محاسبة رئيس وحدة المصروفات الرأسمالية والحسابات الختامية منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم ؟
 
مراجعة المصروفات ذات الطبيعة الرأسمالية للأصول كالمباني والسيارات، وترقية المعدات والبرامج، ومراجعة العمليات المالية المتعلقة بالإنفاق الإستثماري، وكذلك مراجعة القيود المحاسبية المثبتة في السجلات والدفاتر المتعلقة بالمصروفات الرأسمالية وذلك بغرض التأكد من مطابقتها للقواعد المحاسبية المتعارف عليها وكذلك للنظم واللوائح المعمول بها في الشركة.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة او الممنوحة تعتبر صلاحيات مفتوحة بحكم اننا نعمل كفريق عمل متعاون ولا نشعر بأننا مرؤوسون وكل منا يعتبر مسؤولا داخل الإدارة بإستثناء الصلاحيات الخاصة بالسيد مدير المكتب.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحية العلمية عالية، حيث الكل متحصل على شهادة البكالوريوس ومنا من يحمل درجة الماجستير، اما من الناحية المهنية معظمنا يتميز بالخبرة في مجاله وتخصصه.
 
ما هي أهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

في تقديري أهم الصعوبات التي تواجهنا كفريق عمل هي الحجم الكبير من المهام المسندة والموكلة الينا مقابل الوقت المتاح حيث اننا نعمل على العمليات المالية والإجراءات لمعظم الإدارات والمكاتب.

هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وانتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
نهى خليفة الشيباني بكالوريوس إدارة أعمال رئيس وحدة مراجعة المصروفات الإدارية منذ اغسطس 2019م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم؟
  • القيام بفحص ومراجعة كافة العمليات المتعلقة بإيرادات الشركة لغرض التأكد من سلامة اجراءاتها وفقا للأصول والقواعد المحاسبية المتعارف عليها والنظم واللوائح المعمول بها في الشركة.
  • القيام قبل الصرف بفحص ومراجعة كافة المعاملات المالية المتعلقة بالمصروفات والأعباء التي تتحملها الشركة في سبيل الحصول على الموارد الإقتصادية اللازمة لمباشرة أنشطتها وتحقيق أهدافها.
  • دراسة مشروعات الموازنات التخطيطية التي تعدها الإدارات المختصة وإبداء الرأي حول مدى مطابقتها للأهداف والسياسات التي وضعتها الشركة لكل منها.
  • مراجعة العهد والسلف للتأكد من سلامة اجراءاتها، وقفل العهد قبل نهاية السنة المالية.
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة والممنوحة من الإدارة هي المصادقة على كافة أذونات الصرف الخاصة بالشركة بحكم أننا نعمل كفريق عمل متعاون.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الإدارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحيتين الإدارية والمحاسبية تعتبر ممتازة، وذلك لأن جميع الموظفين في المكتب متحصلين على شهادة البكالوريوس والماجستير ولديهم خبرة في مجال العمل.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟

اهم الصعوبات التي تواجهنا كفريق عمل حجم العمل الكبير الموكل الينا.

هلا عرفتنا بنفسك وبالوحدة ومنذ متى وأنتم ترأسون هذه الوحدة؟
 
امل حسني عجاج  بكالوريوس هندسة معمارية رئيس وحدة تقييم الأداء منذ يناير 2021م.
 
ما طبيعة عملكم وما المهام الموكلة اليكم؟
 
طبيعة عملنا المتابعة الدورية للإدارات وتقييم ادائها، والمهام الموكلة إلينا هي متابعة تقييم الأداء الوظيفي للموظفين والمتابعة الدورية للإدارات وايضا تقديم الاقتراحات لكيفية تطوير الشرائح الوظيفية للموظفين.
 
ما هي الصلاحيات المقدمة اليكم من الإدارة؟
 
بالنسبة للصلاحيات المقدمة والممنوحة من الإدارة هي المصادقة على كافة أذونات الصرف الخاصة بالشركة، ومراجعة كشوفات الحضور والانصراف.
 
ما مدى كفاءة الموظفين في إدارتكم من الناحية الادارية والمحاسبية؟
 
كفاءة الموظفين من الناحيتين الإدارية والمحاسبية تعتبر ممتازة وذلك بالعمل كفريق واحد.
 
ما هي اهم الصعوبات التي تواجهكم خلال ممارسة عملكم؟
 
اهم الصعوبات التي تواجهنا خلال عملنا هي عند متابعة المراسلات التي يتم تحويلها الينا من قبل الرئيس المباشر وعند زيارتنا للإدارة المطلوب متابعتها ويتم الرد علينا بأنه سوف يتم الرد بطريقة رسمية عن طريق المراسلة الداخلية لا يتم تحويل صورة من المراسلة الى وحدة تقييم الأداء.
.

مع تحيات مكتب الإعلام
بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

 

 
طالع المزيد